TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

31.4 مليار دولار إيرادات البنوك الخليجية في الربع الأول

31.4 مليار دولار إيرادات البنوك الخليجية في الربع الأول
صورة تعبيرية لإجراء عمليات حسابية

الكويت – مباشر: شهد إجمالي إيرادات البنوك المدرجة في بورصات دول مجلس التعاون الخليجي في الربع الأول من عام 2024 أول انخفاض له منذ الربع الأول من عام 2021 (3 سنوات).

ووصل إجمالي إيرادات البنوك المدرجة دول الخليج في الثلاثة أشهر الأولى من العام الحالي إلى 31.4 مليار دولار، مقابل 32 مليار دولار بالربع الرابع من 2023، وفق تقرير وحدة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية بشركة كامكو للاستثمار.

ويعكس هذا التراجع انخفاض كل من صافي إيرادات الفوائد وإيرادات غير الفوائد خلال الربع، إذ بلغ إجمالي إيرادات الفوائد رقماَ قياسياً خلال الربع عند 50.5 مليار دولار، إلا أن الزيادة المستمرة التي شهدتها مصاريف الفوائد التي بلغت 29.3 مليار دولار ساهمت في الحد من معدل نمو إيرادات الفوائد.

وبالنسبة لكل دولة على حدة، كان صافي إيرادات الفوائد أعلى في 3 من أصل 6 دول، إذ وسجلت البنوك القطرية أكبر انخفاض بنسبة 2.6%، تليها البنوك المدرجة في البحرين والإمارات بانخفاض على أساس ربع سنوي بنسبة 0.7% و0.5% على التوالي.

من جهة أخرى، سجلت البنوك العمانية أعلى معدل نمو بنسبة 1.7%، تليها البنوك المدرجة في السعودية بنمو بلغت نسبته 0.7%.

يُشار إلى أن التقرير يشمل تحليل البيانات المالية التي تم الإعلان عنها من قبل 57 بنكاً مدرجاً في البورصات الخليجية عن فترة الربع الأول من العام 2024.

من جهة أخرى، انخفض إجمالي إيرادات غير الفوائد للمرة الأولى في 6 فترات ربع سنوية خلال الربع الأول من العام 2024 ليصل إلى 10.2 مليار دولار، مقابل 10.7 مليار دولار في الربع الرابع من عام 2023.

ويعكس الانخفاض تراجع إيرادات غير الفوائد بمعدل ثنائي الرقم في 3 دول، في حين سجلت الكويت والسعودية نمواً ملحوظاً بنسبة 22.1% و9.9% على الترتيب.

شهد إجمالي صافي إيرادات الفوائد التي أعلنت عنها البنوك المدرجة في الدول الخليجية أول انخفاض له في أربع فترات ربع سنوية ليصل إلى 21.3 مليار دولار، من مستوى قياسي مرتفع تم تسجيله في الربع السابق.

يُذكر أن صافي ربح قطاع البنوك المدرجة ببورصات دول مجلس التعاون الخليجي ارتفع في الربع الأول من عام 2024 بنسبة 11.8% على أساس ربع سنوي، مع نموه 10.5% سنوياً ليصل إلى 14.4 مليار دولار أمريكي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"أسواق المال" توافق على تجديد برنامج صكوك "وربة"

الصادرات تنخفض بفائض تجارة الكويت مع اليابان في أبريل

وزير المالية القطري يؤكد دور المؤسسات العربية في مواجهة التداعيات الاقتصادية