TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

4 أسماء جديدة بحكومة الكويت الثانية لعام 2024

4 أسماء جديدة بحكومة الكويت الثانية لعام 2024
مجلس الوزراء الكويتي

الكويت – مباشر: شملت الحكومة الثانية لدولة الكويت في عام 2024 وعهد أمير البلاد مشعل الأحمد الصباح والمُشكلة برئاسة أحمد عبدالله الصباح تغييراً في 4 حقائب وزارية، بدخول 4 وزراء جدد عن الحكومة السابقة.

وكانت دولة الكويت قد أصدرت منتصف الشهر الماضي أمراً أميرياً بتعيين أحمد عبدالله الأحمد الصباح رئيساً لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة.

وتضمنت الحكومة الصادر بتشكيلها مرسوماً أميرياً أمس الأحد، 13 وزيراً، ولكن طرأ التغيير على 4 أسماء وزارية فقط عن الحكومة السابقة التي كانت مشكلة برئاسة محمد سالم الصباح.

ومن بين الحقائب الوزارية التي تغير وزيرها وزارة التجارة والصناعة التي أُسندت إلى عمر سعود العمر إلى جانب وزارة الدولة لشؤون الاتصالات.

يُشار إلى أن عمر العمر من مواليد عام 1966، وحاصل على بكالوريوس علوم الحاسوب من جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1994، وعمل كرئيس تنفيذي لشركة زين الكويت من 2013 – 2015.

وشغل وفق وكالة الأنباء الكويتية العديد من المناصب الإدارية في الهيئة العامة للاستثمار كمدقق داخلي يغطي الشركات التابعة لهيئة الاستثمار والصناديق في الأسواق المحلية والدولية، وعين رئيساً لمجلس إدارة الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات منذ أغسطس/آب 2022 حتى تاريخه.

وتضمن التغيير أيضاً وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة ووزارة الإسكان التي تولاها محمود عبدالعزيز بوشهري، الحاصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد مع تخصص مساند في الإحصاء من جامعة نورث كارولينا بالولايات المتحدة الأمريكية في عام 2001.

كما عمل مديراً لدائرة الطرق الكمية والنمذجة بمعهد الكويت للأبحاث العلمية، وبعدها مديرا لإدارة الدراسات وتنمية أسواق المال في هيئة أسواق المال، وشغل العديد من المناصب الاستشارية.

وترأس "بوشهري" العديد من المشاريع البحثية المتعلقة بالطاقة والمياه وأنظمة الدعم الاستهلاكي والإنتاجي وإصلاح السياسات الاقتصادية والمالية العامة وتنمية أسواق المال، مع المشاركة في العديد من المؤتمرات المحلية والدولية.

ومن بين الأسماء الجديدة بالوزارة أمثال هادي الحويلة التي تولت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وشؤون الأسرة والطفولة ووزارة الدولة لشؤون الشباب.

حصلت أمثال الحويلة على العديد من الشهادات الأكاديمية أبرزها دكتوراه في علم النفس المعرفي كلية الآداب جامعة القاهرة عام 2008، وماجستير علم النفس الإكلينيكي كلية العلوم الاجتماعية جامعة الكويت 2001، وليسانس آداب كلية العلوم الاجتماعية جامعة الكويت عام 1987.

وتمثل الاسم الرابع في محمد إبراهيم الوسمي وزيراً للعدل والأوقاف والشؤون الإسلامية، علماً بأنه أستاذ مشارك للقانون التجاري والبحري في كلية الحقوق جامعة الكويت.

وحاصل على شهادات أكاديمية بينها دكتوراه في فلسفة القانون من جامعة برونيل بالمملكة المتحدة 2012، وماجستير في قانون التجارة الدولية من جامعة لندن متروبوليتان بالمملكة المتحدة 2006، وبكالوريوس قانون من كلية الحقوق في جامعة الكويت 2001.

يأتي ذلك التشكيل بعد يومين من صدور أمر أميري – مساء الجمعة الماضية – قضى بحل مجلس الأمة الكويتي وتعطيل العمل ببعض بنود الدستور لمدة لا تزيد على 4 سنوات.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

مرسوم أميري بتشكيل الحكومة الجديدة للكويت برئاسة الشيخ أحمد العبدالله

خبراء: حل مجلس الأمة إيجابي لبورصة الكويت ويدعم خطط التنمية

نمو الإيرادات والأصول ينعكس على ربحية بنوك بورصة الكويت في الربع الأول