TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كيف تفاعل سهم "بيتك" في بورصة الكويت بعد طرح صكوك دولارية؟

كيف تفاعل سهم "بيتك" في بورصة الكويت بعد طرح صكوك دولارية؟
مجموعة بيت التمويل الكويتي
بيتك
KFH
0.13% 746.00 1.00

مباشر – إيمان غالي: ارتفع سعر سهم بيت التمويل الكويتي "بيتك" خلال تعاملاته اليوم الخميس في بورصة الكويت، بعد إعلانه طرح صكوك دولارية.

وفي تمام الساعة الـ12 مساءً بتوقيت الكويت، ارتفع سعر سهم "بيتك" بنحو 1.05% عند سعر 772 فلساً هو الأعلى منذ 8 أغسطس/آب 2023 (5 أشهر).

وتصدر السهم نشاط السيولة في تلك الأثناء ببورصة الكويت بقيمة 8.24 مليون دينار، وبلغت أحجام التداول على السهم 10.72 مليون سهم.

كما تصدر "بيتك" نشاط الصفقات في البورصة بتنفيذ 1.10 ألف صفقة.

ودعم أداء السهم قطاع البنوك المرتفع في تلك الأثناء بنحو 1.08%، كما ساهم في ارتفاع مؤشر السوق الأول بـ0.82% الذي يُشكل "بيتك" النسبة الأكبر به، وزاد "العام" 0.83%، كما صعد المؤشران الرئيسي 50 والرئيسي 1.24% و1.08% على التوالي عن مستوى أمس الأربعاء.

ففي وقت سابق من اليوم كشف "بيتك" تفاصيل انتهائه أمس الأربعاء من طرح وتسعير صكوك بقيمة مليار دولار أمريكي لأجل 5 سنوات؛ وذلك بعد استيفاء الضوابط والإجراءات الرقابية المختلفة.

وأوضح أنه سيتم تسوية الطرح يوم 17 يناير/كانون الثاني 2024، مبيناً أنه سيتم إدراج تلك الصكوك في سوق لندن للأوراق المالية – سوق الأوراق المالية الدولية، ليتبع القانون الإنجليزي.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة "بيتك" بالتكليف عبد الوهاب عيسى الرشود، إنه تم تسعير الصكوك عند 105 نقطة أساس فوق معدل سندات الخزانة الأميركية، أي بعائد سنوي يبلغ 5.011%.

وأضاف أن حجم الطلبات على الاصدار تجاوز 3 أضعاف الحجم المستهدف، إذ تجاوز مبلغ 3.45 مليار دولار أمريكي، وجاءت التغطية من قبل مستثمرين من الشرق الاوسط وأوروبا وآسيا، معظمهم بنوك ومؤسسات مالية وصناديق استثمارية.

وكان "بيتك" قد أعلن في فبراير/شباط الماضي إصدار بنك الكويت المركزي موافقة مبدئية على طلب إنشاء برنامج صكوك بقيمة لا تتجاوز 4 مليارات دولار، أو ما يعادلها بالعملات الأخرى، وطرح الإصدار الأول منه بقيمة لا تتجاوز مليار دولار أمريكي، أو ما يعادلها بالعملات الأخرى.

وتبع ذلك، إعلانه في منتصف مارس/آذار 2023 موافقة هيئة أسواق المال على إنشاء برنامج صكوك بقيمة لا تتجاوز 4 مليارات دولار أمريكي، أو ما يعادلها بالعملات الأخرى.

 وفي نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم، تلقى "بيتك" موافقة هيئة أسواق المال على تمديد إتمام عملية إصدار صكوك، بقيمة لا تتجاوز مليار دولار أمريكي، أو ما يعادلها بالعملات الأخرى.

يُذكر أن مجموعة "بيتك" سجلت ربحاً في التسعة أشهر الأولى من العام الماضي بقيمة 461.53 مليون دينار، مقارنة بــ205.77 مليون دينار ربح الفترة نفسها من عام 2022، بزيادة 124.3%.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

توقعات بتخطي الناتج العربي 3.5 تريليون دولار في 2024

"البترول الكويتية" تطرح عطاءً لبيع زيت وقود عالي الكبريت

"بيتك" يكشف تفاصيل طرح صكوك بمليار دولار