TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ارتفاع أسعار الألبان وزيادة التصدير تقفز بالأرباح النصفية لشركات القطاع المقيدة

ارتفاع أسعار الألبان وزيادة التصدير تقفز بالأرباح النصفية لشركات القطاع المقيدة
مصنع ألبان - أرشيفية
جهينة
JUFO
-1.25% 17.43 -0.22

مباشر - عبدالرازق الشويخي: رغم ارتفاع تكاليف التشغيل، سجلت شركات منتجات الألبان، المقيدة في البورصة المصرية معدلات نمو في صافي الأرباح تتراوح بين 70 إلى 157% خلال النصف الأول من العام الجاري إذ بلغت المستويات الزيادة في شركة جهينة 74.4%، وفي "آرب ديري-باندا" 151% وفي دومتي 127% باستثناء شركة عبور لاند التي حققت 17.2%.

وبحسب نتائج الأعمال المعلنة فإن الشركات الأربع المقيدة في البورصة المصرية فقد تصدرت شركة جهينة للصناعات الغذائية مستويات الأرباح من حيث القيمة خلال النصف الأول من العام الجاري، وبلغت 556.43 مليون جنيه، في مقابل أرباح بلغت 318.94 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من 2022.

نمو في مستويات الأرباح

وفي المركز الثاني حلت شركة الصناعات الغذائية العربية- دومتي بأرباح بلغت 252 مليون جنيه عن النصف الأول من العام 2023، في مقابل أرباح بـ 111 مليون جنيه عن النصف الأول من 2022. وفي المركز الثالث كانت شركة عبور لاند والتي سجلت صافي ربح بلغ 212.08 مليون جنيه في الفترة يناير يونيو 2023 في مقابل 180.84 مليون جنيه أرباحاً خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

فيما حلت الشركة العربية لمنتجات الألبان أراب ديري - باندا، في المركز الرابع من حيث قيمة الأرباح بتحقيق 50.6 مليون جنيه خلال الفترة يناير-يونيو2023 في مقابل 20.1 مليون جنيه نفس فترة المقارنة من العام الماضي.

أسباب الزيادة

قال مسؤول في اتحاد الصناعات المصرية، قريب الصلة من الملف-فضل عدم ذكر اسمه- إن النمو الكبير في مستويات نمو الأرباح لشركات منتجات الألبان خلال النصف الأول من العام الجاري يرجع إلى نمو صادرات منتجات الألبان، إلى جانب عمليات رفع الأسعار.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"معلومات مباشر" إن صادرات منتجات الألبان خلال النصف الأول من العام الجاري تراوحت بين 15 إلى 20% من إجمالي حصيلة صادرات الصناعات الغذائية والتي بلغت 2.147 مليار دولار، والتي حققت نمواً 1%.

حصيلة دولارية كبيرة

"صادرات منتجات الألبان خلال النصف الأول من العام الجاري سجلت من 320 إلى 430 مليون دولار... بما عزز مستويات الأرباح عند تحويل الحصيلة الدولارية إلى الجنيه المصري "وفقاً للمسؤول".

بلغت صادرات مصر من منتجات الألبان خلال الربع الأول من العام الجاري نحو 223 مليون دولار؛ وفقاً لبيان صادر من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء؛ إذ بلغت حصيلة صادرات الجبنة البيضاء الطازجة نحو 192 مليون جنيه والقشدة 24.1 مليون دولار، والألبان الطازجة وألبان أطفال بـ8.635 مليون دولار، وسمن وزبدة بـ4.63 مليون دولار، وجبن رومي وشيدر بـ4.53مليون دولار، ولبن رائب بـ3.3 مليون دولار، وجبن مبشورة بـ2.6 مليون دولار، وجبن روكفور بـ906 آلاف دولار.

حصة المشروعات المتوسطة والصغيرة

قدر المسؤول في اتحاد الصناعات، حصة المشروعات المتوسطة والصغيرة بنحو 50% على الأقل من صناعة منتجات الألبان خلال الوقت الحالي قائلاً إنها: "بالتأكيد النسب تراجعت بشدة مع ارتفاع تكلفة التشغيل والإنتاج من سولار وأعلاف وكهرباء وارتفاع سعر مستلزمات الإنتاج من المواد الخام، والتي يتم استيرادها من الخارج جراء شح الدولار.. ليس معقولاً أن يصل سعر لتر اللبن إلى 35 جنيهاً".

وحذر من استمرار خروج أصحاب هذه المشروعات من دائرة الإنتاج، والذي يصاحبه نمو مستويات الأسعار لمنتجات الألبان بصورة مستمرة، ما يحدث في قطاع الدواجن وخروج المربي الصغير هو ما يحدث في سوق منتجات الألبان.

حوافز استثمارية للقطاع

طالب المسؤول في اتحاد الصناعات، الدولة، عبر جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالعمل على دعم أصحاب هذه المشروعات عبر توفير الدعم الفني لوقف الهدر في منتجات الألبان، والمساندة المالية لتحديث معدات الإنتاج لزيادة القدرة على المنافسة.

وقال: "معدلات النمو الحالية تعطى مؤشراً قوياً بأن هناك سوقاً كبيراً على المستوى المحلي، وكذلك على المستوى الخارجي... على وزارة الصناعة والتجارة الخارجية توفير فرص استثمارية في هذا القطاع".

رفع مستمر لسعر الألبان

لكن النمو في مستويات الأرباح يقابله رفع في مستويات الأسعار، خاصة بالنسبة للألبان؛ إذ يتراوح سعر اللتر الواحد بين 29 إلى 35 جنيهاً أو 45 إلى 50 جنيهاً للتر ونصف اللتر، بما يضغط على معدلات الإنفاق لدى الأسرة المصرية، بالتزامن مع ارتفاع معدل التضخم إلى 36% خلال يوليو الماضي، وتوقع وصوله إلى 39% خلال أكتوبر المقبل.

قال حازم المنوفي عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، أسعار منتجات الألبان تأثرت بشدة بارتفاع تكلفة التشغيل خلال الفترة الماضية، من نمو سعر الأعلاف ومستلزمات الإنتاج سواء من مواد خام أو معدات مستوردة، مع شح العملة.

خروج مربي المواشي من السوق

خلال الشهر الأخير تراجعت أسعار الأعلاف للدواجن والماشية ما بين 25 إلى 35% لتستقر عند أسعار تتراوح بين 13.5 إلى 17 ألف جنيه للطن الواحد؛ إذ ترتفع أسعار الأعلاف خلال شهور الصيف خاصة في مصر مع تراجع إنتاج محصول البرسيم وفقاً للمنوفي.

"التراجع في أسعار الأعلاف يرجع إلى عمليات الإفراج للبضائع المختلفة في الجمارك، فضلاً عن تخارج نسبة لا بأس بها من مربي المواشي مع ارتفاع الأسعار بصورة كبيرة خلال العام الأخير" وفقاً للمسؤول في اتحاد الصناعات

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

وزير الزراعة يوجه بإعداد الدراسات الاستباقية لمواجهة التغيرات المناخية

توجيهات بالتوسع في الشراكة مع القطاع الخاص لتنفيذ مشروعات البنية التحتية بمصر

مصر تطرح 152 فرصة استثمارية بالقطاع الصناعي لسد فجوة استيرادية بـ30 مليار دولار

هذا القطاع مرشح لاجتذاب مزيد من الاستثمارات في مصر.. الأسباب والمعوقات