TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير النفط: 30 مليار دولار تعويضاً للعراق حال ربح قضايا ضد تركيا

وزير النفط: 30 مليار دولار تعويضاً للعراق حال ربح قضايا ضد تركيا
وزير النفط العراقي، وزير المالية وكالة، إحسان عبدالجبار إسماعيل، أرشيفية

مباشر: قال وزير النفط العراقي، وزير المالية وكالة، إحسان عبدالجبار إسماعيل، إن العراق في حال ربح القضايا المرفوعة ضد تركيا بالمحاكم الدولية فسيعوض بحدود 30 مليار دولار.

وأضاف وزير النفط، في مقابلة مع فضائية العراقية الإخبارية، أن قرار المحكمة الاتحادية بشأن قانون النفط والغاز في الإقليم عادل جداً، مشيرا إلى أن الوزارة طلبت دراسة العقود النفطية إلا أن إدارة الإقليم تتردد بذلك، مؤكدا أن هناك فروقات كبيرة بعقود وكميات الاستخراج في حقول نفط الإقليم.

ولفت إسماعيل، إلى أن قرار حل شركة النفط الوطنية هز البيئة القانونية للصناعة النفطية، مشيرا إلى أن قرار المحكمة الاتحادية طعن بالأثر القانوني لموقع رئيس شركة النفط الوطنية.

وأوضح الوزير، أن العراق مدين لشركة شل بحوالي 210 ملايين دولار، محذراً من أن الادعاءات حول شركة شل النفطية ممارسات الهدف منها طرد الاستثمار.

وأشار إسماعيل، إلى أنه رفع ضده 38 دعوى قضائية بشركة نفط البصرة؛ بسبب أشخاص تضررت مصالحهم، مبينا أن جميع القضايا التي رفعت أغلقها القضاء.

وكشف وزير النفط العراقي، أن هناك مبلغ مالي كبير تم الاستيلاء عليه في وزارة المالية يصل إلى 800 مليون دولار ويوجد في حساب معين بمصرف الرافدين وتم سحبها بشكل غير قانوني، لافتا إلى أن هيئة النزاهة باشرت بإجراء التحقيقات بالأموال التي سحبت من مصرف الرافدين.

وتابع: "خبر استيلائي على قطعة أرض في الداوودي كاذب ولا صحة له".

ولفت وزير النفط العراقي، إلى أن بدء ضخ النفط لمصفاة كربلاء إنجاز كبير يحسب للحكومة الحالية، مشيراً إلى أن الوزارة تمكنت من انتشال شركة غاز البصرة وحولتها من خاسرة إلى رابحة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

العراق.. "سومو" تصدر توضيحا بشأن شحنة النفط الأسود

النفط العراقية: صدور قرارات لدعم مشاريع استخدام الغاز السائل للمركبات

المركزي العراقي يبدي موقفه بشأن بطاقات الدفع الإلكتروني مع القطاع الخاص