TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير النفط العراقي: سنحقق الاكتفاء شبه الذاتي بإنتاج المشتقات النفطية عام 2025

وزير النفط العراقي: سنحقق الاكتفاء شبه الذاتي بإنتاج المشتقات النفطية عام 2025
وزارة النفط العراقية

مباشر: أعلن وزير النفط العراقي ورئيس شركة النفط الوطنية، احسان عبد الجبار، اليوم الاحد، أن العراق  البلد الوحيد القادر على أنتاج اكبر كمية من النفط الخام بين البلدان المنتجة للخام خلال السنوات القادمة.

وأكدً أن العراق لديه إنتاج فائض رهن الإشارة لرفد السوق العالمي، مبيناً أن العراق سيحقق الاكتفاء شبه الذاتي بإنتاج المشتقات النفطية بحلول عام 2025.

وقال الوزير ، نقلاً عن وكالة الإنباء العراقية "واع": إن "للعراق قدرات استثنائية وتكاد يكون  الوحيد بين الدول المنتجة في اوبك وخارجها القادر على  زيادة انتاج النفط الخام بكميات تصل إلى 3,3 مليون برميل يومي قياسي على أنتاج العراق الحالي خلال سنوات القادمة".

وأضاف، أن "العراق لديه  مشاريع محالة وأخرى قيد الإحالة قادرة على جمع أكثر من 3،300 ملايين برميل يومي بنهاية 2028   ستمكنه من إنتاج 8 ملايين برميل يومي في نهاية عام 2025 بما يضمن تحقيق الاستقرار العالمي لسوق الطاقة".

وأشار إلى، أن "معدل تصدير العراق لأنواع النفط الخام عبر موانئ البصرة كان بحدود 3 ملايين و300 الف برميل يومي قياسي".

وأوضح، أن "الإجمالي للعراق المثبت في جدول منظمة اوبك بعد الزيادة الأخيرة أصبحت بحدود 4 ملايين و664 الفف برميل يومي  مقارنة بحصة العراق بالجدول السابق الذي كان 4  ملايين و600 الف برميل يومي قياسي".

ولفت إلى، أن "العراق لديه إنتاج فائض رهن الإشارة، لتسويق الكميات المطلوبة للسوق النفطي عالميا"، مؤكداً "عدم حدوث  انخفاض قياسي في معدل تصدير الخام، بسبب مشاكل في منصات التصدير".

 وبين، أن "العراق يحقق شهرياً  أهدافه في تصدير النفط الخام وفقا للمستهدف المعلن"، مستدركاً بالقول: "يحدث أحيانا خفض بسيط بأرقام التصدير كالمعتاد تحدث خلال اعمال  إضافة منشئات جديدة او خلال تنفيذ الصيانة الدورية، حيث يجري تعويضها بشكل انسيابي بعد انتهاء برامج الصيانة التي لا تتعدى أيام معدودة، لتحقيق أهدافه بالتصدير".

ترشيحات:

العراق: اتفاق "أوبك+" على رفع الإنتاج يهدف لتغطية زيادة متوقعة بالطلب

"أوبك+" يُقر زيادة إنتاج النفط بمقدار 100 ألف برميل يومياً اعتباراً من سبتمبر