TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"فيتش" تثبت تصنيف "سابك" عند "+A" مع نظرة مستقرة

"فيتش" تثبت تصنيف "سابك" عند "+A" مع نظرة مستقرة
تصنيف "+A" هو أعلى تصنيف ائتماني يمكن أن تحصل عليه الشركات العاملة في قطاع البتروكيماويات
update company info
2010.O
0.00% 0.00 0.00

الرياض ـ مباشر: أكدت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيفها للشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" على المدى الطويل عند "+A"  مع نظرة مستقبلية مستقرة.
 
وقالت الوكالة إن هذا التصنيف يعكس عمليات "سابك" المتكاملة رأسيا، وإمكانية حصولها على المواد الخام بأسعار تنافسية، وقوة التدفقات النقدية للشركة المدعومة من الدولة.

وذكرت الوكالة أن سابك استطاعت في العام 2016 أن تحسن من الكفاءة التشغيلية لها على الرغم من البيئة التشغيلية غير المواتية، وذلك نتيجة انخفاض أسعار البتروكيماويات، وارتفاع أسعار اللقيم.

وأوضحت فيتش أنه على الرغم من إعلان الحكومة نيتها تقليص الدعم للشركات والمستهلكين، فإنه خلال العام الحالي لم يطرأ تغير على أسعار المواد الخام لدى سابك، وتتوقع فيتش أن تبقى تلك المواد مستقرة خلال 2017 قبل ارتفاع محتمل خلال العامين التاليين (2018 و 2019).

وأشارت وكالة التصنيف العالمية إلى أن تصنيف "+A" هو أعلى تصنيف ائتماني يمكن أن تحصل عليه الشركات العاملة في قطاع البتروكيماويات، نظراً للتقلبات الدورية في الصناعة.

وارتفعت الأرباح الصافية لـ"سابك" بنسبة 47.73% بالربع الرابع من عام 2016، مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، لتقترب من متوسط توقعات شركات الأبحاث السعودية، وحققت الشركة صافي أرباح بلغ 17.91 مليار ريال لعام 2016، مقابل 18.77 مليار ريال للعام 2015، بتراجع نسبته 4.58%.

وتوقع المحلل المالي في شركة الجزيرة كابيتال، جاسم الجبران، لـ"مباشر" في وقت سابق أن يكون الاستقرار هو السمة السائدة على أرباح قطاع البتروكيماويات السعودي، خلال الربع الأول من عام 2017، حيث إن تراجع بعض هوامش المنتجات بسبب ارتفاع كلفة اللقيم، قد يتم تعويضه جزئياً بالتوسع والنمو في المبيعات.