TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"دبي للاستثمار" تعتزم إطلاق محفظتين استثماريتين بملياري درهم

"دبي للاستثمار" تعتزم إطلاق محفظتين استثماريتين بملياري درهم
خالد بن كلبان العضو المنتدب وكبير المسؤولين التنفيذيين في "دبي للاستثمار"- الصورة من بيان سابق

من عمرو عادل

دبي - مباشر: كشف العضو المنتدب وكبير المسؤولين التنفيذيين في شركة دبي للاستثمار، المُدرجة في سوق دبي المالي، عن اعتزام الشركة إطلاق محفظتين استثماريتين بقيمة إجمالية تصل إلى ملياري درهم للاستثمار مناصفة بين قطاعي الصحة والتعليم.

وقال خالد بن كلبان، للصحفيين على هامش احتفالية في دبي مساء أمس الأربعاء، إن حصة "دبي للاستثمار" في المحفظتين لا تقل عن 10%، والباقي من مستثمرين وصناديق استثمار وصناديق للتقاعد مع عائد استثماري لا يقل على 8%.

وأوضح ابن كلبان، أن المحفظة المستثمرة في الصحة ستقوم بشراء مستشفيات قائمة في الإمارات كعقارات وإعادة تأجيرها، لافتاً إلى أنه تم إنجاز 50% من حجم المحفظة.

وأضاف العضو المنتدب وكبير المسؤولين التنفيذيين في دبي للاستثمار، أن المحفظة الأخرى في التعليم ستسعى لإتمام عمليات شراء مدارس وجامعات وإعادة تأجيرها، وهناك مفاوضات جدية بقيمة 500 مليون درهم لاستحواذ على مدرسة لكافة المراحل ( ابتدائي - إعدادي - ثانوي).

وتوقع ابن كلبان، إطلاق المحفظة الأولى بقطاع الصحة خلال شهري سبتمبر أو أكتوبر المقبل، فيما سيتم إطلاق المحفظة الأخرى في التعليم بعدها بستة أشهر، مضيفاً أن شركة "المال كابيتال" ستتولى إدارة المحفظتين وتحديد الفرص المتاحة للاستثمار.

وأضاف خالد بن كلبان، والذي يرأس أيضاً مجلس إدارة "المال كابيتال"، أن الشركة المملوكة لدبي للاستثمار بنسبة 60% تقدمت رسمياً بعرض لشراء حصة مجموعة دبي البالغة 48.4% في شعاع كابيتال.

كانت أنباء صحفية قد ترددت مؤخراً أن مجموعة أبوظبي المالية والمال كابيتال من بين المتقدمين بعروض لشراء حصة مجموعة دبي، التابعة لشركة دبي القابضة، في شعاع كابيتال.

واستبعد العضو المنتدب وكبير المسؤولين التنفيذيين، وجود خطط لدى شركته لإتمام صفقات تخارج خلال العام الحالي بعد بيع مزرعة مرموم لإنتاج الألبان خلال الربع الأول، مضيفاً أن من المتوقع أول صفقة تخارج جديدة في العام المقبل.

وأضاف ابن كلبان، أن "دبي للاستثمار" أجلت طرح حصة من شركة "إيميكول للتبريد"، للاكتتاب العام في بورصة دبي من شهر مايو ويونيو من العام الحالي، ولا تزال تنتظر تحسن أوضاع سوق الأسهم.

و"إيميكول"، التي تأسست في عام 2003، هي شركة مشتركة بنسبة متساوية (50%) لكل من دبي للاستثمار والاتحاد العقارية، وتوفر خدمات التبريد للمناطق السكنية والتجارية والصناعية.

وقال خالد بن كلبان: إن دبي للاستثمار تتفاوض حالياً مع 3 بنوك، منها بنكين إماراتيين وآخر خليجي للحصول على تمويل بقيمة 1.1 مليار درهم (300 مليون دولار) للبدء في تنفيذ مشروع تلال مردف، مضيفاً أن هناك عرضاً من البنوك الثلاثة ينتظر الانتهاء من توقيع الاتفاقية مع المقاول للبدء في إجراءات القرض.

وأوضح ابن كلبان، أن القيمة الإجمالية للمشروع، الذي سيكون الوحيد للتملك الحر في منطقة مردف، نحو 2.5 مليار درهم شاملة الأرض.

وكانت دبي للاستثمار العقاري وهي الذراع العقارية لشركة دبي للاستثمار أطلقت في سبتمبر مشروعها الجديد "تلال مردف" متعدد الاستخدامات السكنية والتجارية على مساحة أكثر من ثلاثة ملايين قدم مربع، ويضم المشروع، المتوقع إنجازه في الربع الأول من عام 2018 نحو 1500 وحدة سكنية ومحلات ومرافق تجارية وفندقية وترفيهية.

وأوضح خالد بن كلبان، أن أغلبية القطاع العقاري يتجه إلى التطوير من أجل الإيجار لا سيما مع صعوبة البيع نتيجة لانخفاض السيولة.

وأضاف العضو المنتدب وكبير المسؤولين التنفيذيين، أن دبي للاستثمار تستهدف زيادة إجمالي أصولها من 16 مليار درهم في الوقت الراهن لتصل إلى 20 مليار درهم بحلول عام 2020.