TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"برنت" فوق الـ 50 دولار وسط سعي الدول المنتجة للنفط لحل مشاكل تخمة المعروض

"برنت" فوق الـ 50 دولار وسط سعي الدول المنتجة للنفط لحل مشاكل تخمة المعروض
الصورة من رويترز

دبي - مباشر: ارتفع سعر عقود نفط برنت في تعاملات اليوم الثلاثاء، وسط سعي منتجي النفط داخل وخارج أوبك لتشاور للوصول لحل مشاكل تخمة المعروض النفطي في الأسواق العالمية.

وقال عبد الله البدري الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" أنه يجب على جميع المنتجين للنفط العمل من أجل التخلص من النفط الفائض (تخمة المعروض)، في إشارة إلى سعى المنظمة للتعاون من أجل حل مشاكل تراجع النفط.

وتوقع أن يصبح نمو المعروض من النفط من الدول المنتجة من خارج أوبك صفرا أو أقل في 2016، الأمر الذي سيدفع أسعار النفط للتحسين بعد انخفاض المعروض.

وأضاف أن هناك هبوط في استثمارات أنشطة المنبع النفطية بقيمة 650 مليار دولار مما يعني أنه يتعين أن يبدأ المعروض في التراجع قريبا.

وجاء حديث الأمين العام لـ "اوبك" بعد تصريحات وزير الطاقة الروسي إلكسندر نوفاك أمس ، أن "هناك مقترحات من بعض منتجي النفط من داخل منظمة "أوبك" وخارجها لمناقشة الأوضاع في أسواق النفط على مستوى الخبراء، ونحن على استعداد للمشاركة إذا جرت هذه المشاورات. وفي شهر مايو/أيار جرت مشاورات مشابه في فيينا".

واستجاب سعر النفط مع الانباء الايجابية الواردة، وارتفعت عقود نفط برنت كاسره حاجز الـ 50 للمرة الأولى منذ أكثر من شهر، وتواصل الارتفاع للجلسة الثانية على التوالي.

وارتفعت عقود نفط برنت حتى الساعة 2.37 بتوقيت جرنتش بنسبة 2.61%، أي ما يعادل 1.30 دولار ووصلت إلى مستوى 50.53 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى للبرميل منذ 3 سبتمبر الماضي.

وارتفع النفط الخام بنسبة أكثر من 2.3%، رابحاً 1.08 دولار، ووصل إلى مستوى 47.39 دولار للبرميل هو أعلى مستوى للمؤشر منذ 31 أغسطس الماضي.

ومن ناحية أخرى سجل إنتاج روسيا من النفط رقما قياسيا جديدا منذ الحقبة السوفيتية، بعدما بلغ الشهر الماضي 10.74 مليون برميل يوميا، مرتفعا بذلك بنسبة 0.4% عن إنتاج شهر أغسطس الماضي.

وبحسب وكالة الانباء الروسية فقد ارتفع إنتاج روسيا من النفط الى مستويات غير مسبوقة في شهر مارس الماضي، حيث بلغ 10.71 مليون برميل يوميا.