TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون لـ"مباشر": أرباح سابك جيدة ويجب ألا تؤثر على حركة السوق

محللون لـ"مباشر": أرباح سابك جيدة ويجب ألا تؤثر على حركة السوق
سابك
2010
4.08% 81.60 3.20

أكد محللون لـ "معلومات مباشر" أن أرباح الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" والتي أعلنت عنها صباح اليوم جيدة ويجب ألا تؤثر على حركة المؤشر العام، حيث وإن جاءت أقل من التوقعات إلا أن الشركة حقق نموا مقارنة بالربع السابق.

وأشار مازن السديري - رئيس قسم الأبحاث بشركة الاستثمار كابيتال - في تصريح لـ "معلومات مباشر" أن الشركة حققت نموا على مستوى إجمالي الربح وهو ما يشير إلى ارتفاع المبيعات بشكل عام، وإن كان وبنظرة أولى هناك انخفاض كبير في مبيعات مادة جلايكول الإيثلين الأحادي MEG، وهي المادة الوحيدة التي شهدت تراجع في المبيعات، ولكن باقي المواد شهدت ارتفاعا.

وأكد السديري أن أرباح "سابك" وفي العموم جيدة، فهي وإن كانت أقل من متوسط التوقعات، إلا أن ذلك كان بشكل طفيف، وفي الوقت ذاته جاءت أرباح الشركة أفضل من الربع السابق، وهو المعيار الأساسي عند النظرة على أرباح شركات البتروكيماويات بشكل عام، حيث ينظر إليها بشكل ربعي وليس سنوي.

ويرى السديري أن التراجع البسيط بأرباح "سابك" ربما يرجع إلى زيادة في المصروفات، ربما على الإعلانات أو أية مصروفات إدارية أخرى، ولكن ليس التراجع الذي يدعو للقلق.

ومن جانبه قال تركي فدعق - مدير الابحاث والمشورة في شركة البلاد المالية - إن أرباح اسبك جيدة، وخاصة إذا نظرنا إليها بشكل ربعي. وأضاف فدعق في تصريح لـ "معلومات مباشر" مبيعات الشركات بالخارج حققت نموا وخاصة بأمريكا الشمالية، منوها على أن المبيعات الخارجية للشركة تمثل أكثر من 80% من إجمالي مبيعات الشركة.

وكانت توقعات البلاد المالية هي الأقرب لأرباح "سابك" المعلنة من بين 11 شركة أبحاث، حيث جاءت أرباح الشركة أقل منها بـ 2.4%، ويرى فدعق أنه وبهذه النسبة تعتبر أرباح الشركة جاءت متوافقة مع توقعاتهم.

وعن تأثير أرباح "سابك" على المؤشر العام للسوق توقع رؤساء قسم الأبحاث بشركاتي البلاد والاستثمار ألا يكون لها تأثير على السوق، حيث إن الأرباح في المجمل جيدة، وليست بعيدة عن التوقعات بشكل كبير، ويتوقعوا أن يشهد السوق حالة من الاستقرار، حتى وإن شهد تذبذبا بسيطا في بادية الجلسة.

وكانت "سابك" قد أعلنت اليوم أرباحا بلغت 6.44 مليار ريال، لتأتي أقل من توقعات 11 من شركات الأبحاث، وعلى الرغم من أن هذه الأرباح جاءت أفضل من الربع السابق البالغ 6.16 مليار ريال، إلا أنها جاءت أقل من الربع المقابل (6.56 مليار ريال).