TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"سابك" تحدث مفاجأة وتعلن أرباحا دون توقعات 11 من شركات الأبحاث

"سابك" تحدث مفاجأة وتعلن أرباحا دون توقعات 11 من شركات الأبحاث
update company info
2010.O
0.00% 0.00 0.00

أحدثت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" اليوم مفاجأة للجميع بإعلانها أرباحا بلغت 6.44 مليار ريال، لتأتي أقل من توقعات 11 من شركات الأبحاث، وعلى الرغم من أن هذه الأرباح جاءت أفضل من الربع السابق البالغ 6.16 مليار ريال، إلا أنها جاءت أقل من الربع المقابل (6.56 مليار ريال).

وأرجعت الشركة السبب في الانخفاض مقارنة بالربع المقارن إلى انخفاض أسعار بيع بعض المنتجات وزيادة المصاريف البيعية والإدارية علما أن هناك زيادة في الكميات المنتجة والمباعة.

وكانت 11 شركة أبحاث عربية وأجنبية قد توقعت أرباحا إيجابية لسابك، حيث توقعت جميعا أن تحقق "سابك" أرباحا أعلى من الربع السابق، وكذلك أعلى من الربع المقابل من العام الماضي.

وعلى الرغم من أن أرباح سابك كانت أقل من توقعات كل الشركات، إلا أنه ومن الإنصاف أن أغلب الشركات التي علقت على توقعاتها أو أرفقت أسباب التوقعات كانت قد أشارت إلى أن أسعار المنتجات قد تراجعت بشكل سنوي، ومن الشركات التي أشارت إلى ذلك صراحة الجزيرة كابيتال والبلاد المالية، والاستثمار كابيتال.

وكان  مازن السديري - رئيس قسم الأبحاث بشركة الاستثمار كابيتال - قد أكد في حوار خاص بـ "معلومات مباشر" أن البتروكيماويات هو القطاع الوحيد الذي يتم النظر إليه بشكل ربعي وليس سنوي، وأرجع توقعاتهم لنمو أرباح "سابك" بـ 8.8% من ربع لربع، لثلاثة أسباب: - ارتفاع أسعار المنتجات. - ارتفاع كفاءتها الإنتاجية. - ارتفاع أسعار الأسمدة، وإن كانت لا تمثل نسبة كبيرة من منتجاتها إلا انها تمثل لها هوامش ربح جيدة.

وجاءت أرباح "سابك" دون توقعات جميع الشركات بلا استثناء، وكانت أبعد التوقعات لشركة الأهلي كابيتال، وجاءت الأرباح أقل منها بـ 10.3%، بينما كانت أقرب التوقعات للبلاد المالية وجاءت أرباح "سابك" أقل منها بـ 2.4%.

ومن المتوقع وبعد تلك الأرباح أن يتأثر أداء السوق السعودي في جلسة اليوم، حيث كان المستثمرون ينتظرون أرباح "سابك" والتي كان يرى البعض انها البوصلة التي قد يتوجه على أساسها مؤشر السوق.