TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"كابيتال إنتليجنس" تُثبت تصنيف "التجاري"

"كابيتال إنتليجنس" تُثبت تصنيف "التجاري"
الصورة من رويترز - أريبيان آي

مباشر: قالت كابيتال انتليجنس للتصنيف الائتماني أنها ثبتت تصنيف البنك التجاري القطري (CBQK).

وأضافت المؤسسة في تقرير حديث، أنها ثبتت التصنيف الائتماني للبنك عند "A-".

ويأتي هذا التصنيف المرتفع مدعوماً بمشروعات الامتياز المتنوعة للبنك بالإضافة إلى المستوى الجيد في الدخل بدون الفائدة مع النمو المستدام للاقتصاد القطري بالرغم من المخاطر السلبية الناجمة عن انخفاض أسعار النفط.

لا تزال السيولة لدى البنوك ضعيفة نسبياً، وكذلك لاتزال مخاطر إعادة التمويل قائمة، على الرغم من سهولة الوصول إلى أسواق رأس المال.

وبرغم أن البنك حقق بازل 3 في معدل كفاية رأس المال إلا أن رأس المال عامل مقيد بسبب انخفاض نسبة رأس المال الحرة الضعيفة نسبياً إلى نسبة إجمالي رأس المال.

وافقت الجمعية العامة على زيادة رأس مال البنك لتصل إلى 3.64 ريال قطري كصناديق استثمار لتعزيز مصادر التمويل.

ولدى البنك عائدات جيدة ومتنوعة من الاستثمارات الموجودة في كل من الإمارات وعمان، وبرغم من إمكانية النمو الاقتصادي المرتفع في قطر لا تزال السوق المحلية صغيرة بالنسبة للبنك خاصة مع مساهمته الضعيفة في القطاع الحكومي.

وفي عام 2013، اتخذ البنك خطوات توسعية بالاستحواذ على 74.2% من الترناتيف بنك في تركيا، وهو بنك متوسط الحجم ويلبي شريحة المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وساهم بنسبة 15.2% من الأصول المجمعة للبنك بنهاية 2014.

وعلى صعيد أخر، كانت جودة الأصول ضعيفة في 2013، بفعل الارتفاع الحاد في القروض المتعثرة، وبرغم تباطؤ القروض المتعثرة في 2014 إلا أنها عاودت الارتفاع مرة أخرى.

وبنهاية 2014 كانت نسبة السيولة والتي تقاس بصافي القروض إلى نسبة الودائع ضعيفة، ويمتلك البنك قاعدة ضعيفة من ودائع العملاء والتي شهدت انخفاضاً عام 2014، والذي يعزى جزئياً إلى انخفاض سعر الصرف على الودائع في بنك الترناتيف.

وسجلت الأرباح التشغيلية للبنك زيادة في 2014 مدعومة بالنمو المطرد في صافي إيرادات الفوائد والزيادة المستمرة في الدخل بدون فائدة، وبدعم من النمو المحدود في نفقات التشغيل.

وكانت أرباح البنك قد ارتفعت بنهاية العام الماضي بحوالي 21% لتصل إلى 1.94 مليار ريال تقريباً (نحو 532 مليون دولار أمريكي) مقابل أرباح بحدود 1.6 مليار ريال في 2013 (نحو 439 مليون دولار أمريكي).