TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون : وضع السوق الإمارتي "تفاؤل يشوبه الحذر"

محللون : وضع السوق الإمارتي "تفاؤل يشوبه الحذر"

دبي ــ مباشر: توقع محللون في تصريحات لـ "مباشر" أن تواصل أسواق الأسهم الإماراتية مكاسبها في ظل استمرار تعافي النفط، إلى جانب هبوط الأسواق إلى مستويات مغرية بالشراء، بعد التراجعات السابقة.

وارتفع المؤشرالعام لسوق العاصمة بنسبة 3.47% ليربح 151.46 نقطة بوصوله الى 4516.65 نقطة بنهاية تعاملات امس الأحد ،فيما بلغت مكاسب المؤشر العام لسوق دبي عند الإغلاق حوالي 10% ليسترد 338.65 نقطة جديدة، صعد بها إلى مستوى 3765.35 نقطة، ليحقق ارتفاعه الثاني على التوالي.

ونصح  المحلل بأسواق المال ،وضاح الطه المستثمرين بالتحلى بالحذر والحيطة حيال بعض الأسهم خاصة التى ارتفعت بشكل كبير ، وعدم الانسياق وراء المضاربات بشكل عشوائي.وأشار الى أن أسعار كثير من الاسهم لازالت فى مستويات سعرية مغرية للشراء ،حتى من ناحية مكررات ربحيتها فهى تعتبر مقبولة.

 وقال رضا مسلم، المدير المشارك بـ "تروث للاستشارات الاقتصادية" إن عمليات "التصحيح السلبي" التي مرت بالأسواق خلال الفترة الماضية كانت "غير منطقية" ولذلك جاءت "العملية التصحيحية الإيجابية" خلال جلستي الخميس والأحد "غير منطقية" كذلك.

وقال المحلل بأسواق المال "طارق عيسوى" لـ"مباشر"  ان الاسواق الاماراتية اعادت  بعضاً من الثقة المفقودة عند المتداولين بعد الهبوط المتسارع طوال 9 جلسات متتالية.

وأضاف مسلم، في حديث لـ "مباشر" عبر الهاتف أن هذه التقلبات العنيفة التي تمر بها الأسواق الإماراتية، سواء خلال التراجعات السابقة أو الارتفاعات الحالية، تعود في المقام إلى "عمليات مضاربية غير واعية" إلى جانب "الأموال الساخنة.

قال المحلل المالي زياد الدباس إن التراجعات السابقة بأسواق الأسهم الإماراتية التي كانت "مبالغ فيها" قد خلقت فرصا مهمة، مما نتج عنه الارتفاعات الأخيرة التي جاءت مدعومة بارتفاع أسعار النفط.

وأضاف الدباس في اتصال هاتفي لـ "مباشر" أن الأجواء الإيجابية للاقتصاد العالمي، وتحسن الأسواق الأمريكي كان عامل دعم إضافي، إلى جانب اقترابنا من نهاية العام، وانتظار نتائج الشركات، كل ذلك مثل "حافزا" لأسواق الإمارات بالفترة الأخيرة.

وتوقع رضا مسلم، في حديثه لـ "مباشر" أن تتعرض أسواق الأسهم الإماراتية، خاصة في دبي إلى عمليات جني أرباح، خلال الفترة القادمة بعد المكاسب الكبيرة التي حققتها بالجلستين الأخيرتين.

وقال زياد الدباس انه من المتوقع ان يستمر هذا الأداء الإيجابي ولكن "بوتيرة أقل"، لأن بعض "المضاربين" سوف يتجهون للبيع لجني الأرباح بعد المكاسب الكبيرة التي حققوها بالجلستين الأخيرتين.

ولفت عيسوى ان الصعود المتسارع يعتبر حدثاً تاريخياً ويجعل التفاؤل به نوع من الحذر الذي قد يعرض السوق لحركات جني ارباح خاطفة نتيجة الصعود خلال اليومين الماضيين والذي محت  من خلالها الاسواق  نصف الخسائر.