TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر.. وصول محطة تغويز للعين السخنة النصف الثاني من يونيو 2024

مصر.. وصول محطة تغويز للعين السخنة النصف الثاني من يونيو 2024
أرشيفية

القاهرة - مباشر: قال مسؤول بوزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، إنه من المخطط وصول وحدة التغويز العائمة «هوج جاليون» للغاز الطبيعي المسال التابعة لشركة هوج النرويجية المتخصصة في وحدات تغويز الغاز، خلال النصف الثاني من شهر يونيو حزيران المقبل.

وأضاف المسؤول لـCNN الاقتصادية، أن الوحدة العائمة بدأت رحلاتها إلى مصر مروراً بطريق رأس الرجاء الصالح، لتصل إلى ميناء العين السخنة خلال النصف الثاني من يونيو المقبل.

تعمل محطة التغويز على تحويل الغاز المسال -الذي يتم استيراده في صورة سائلة- إلى صورة غازية، حتى يتم ضخه في شبكة الغاز القومية المصرية.

وخلال الشهر الماضي، أعلنت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، عن التعاقد مع شركة هوج للغاز المسال النرويجية لاستئجار الوحدة العائمة “هوج جاليون” للغاز الطبيعي المسال، وذلك بهدف المساهمة في تأمين الاحتياجات الإضافية للاستهلاك المحلي خلال أشهر الصيف.

وتسعى وزارة البترول المصرية إلى استيراد شحنات من الغاز المسال خلال فترة الصيف لمواجهة الطلب المتزايد على الغاز الطبيعي من قِبل قطاع الكهرباء، والحد من انقطاعات الكهرباء، واتفقت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» التابعة لوزارة البترول المصرية على استيراد شحنات غاز مسال، على أن يتم تسليمها في ميناء الشيخ صباح الأحمد الصباح بمدينة العقبة الأردنية وتغويزها من خلال وحدة التغويز العائمة للغاز الطبيعي في المملكة الأردنية، على أن يتم نقلها عبر خط الغاز الواصل بين مصر والأردن، وبدأت مصر فعلياً عمليات استيراد الغاز المسال.

وقال مسؤول بوزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، في تصريحات سابقة لـ«CNN الاقتصادية»، إن فاتورة استيراد الغاز المسال خلال الأشهر الأربعة القادمة من فصل الصيف تقدر بما يزيد على 500 مليون دولار، حيث تنقسم إلى قيمة شحنات الغاز المسال التي تتراوح قيمة الشحنة الواحدة بين 40 و45 مليون دولار، وقيمة عملية تحويل الغاز المسال إلى الغاز الطبيعي عبر وحدة التغويز العائمة في الأردن، «لحين وصول وحدة التغويز التي تتفاوض عليها مصر مع شركة هوج النرويجية التي ستضاف قيمة استئجارها الشهرية إلى فاتورة استيراد الغاز المسال».

وذكر المصدر، أن قيمة استئجار وحدة التغويز التابعة لشركة هوج «من المتوقع أن تتخطى الـ90 مليون دولار سنوياً، وإن الشركتين في المرحلة النهائية من المفاوضات».

وكانت وزارة البترول والثروة المعدنية قد قررت في نوفمبر تشرين الثاني الماضي، عدم تجديد عقد محطة تغويز الغاز المسال التابعة لشركة «بي دبليو جاز» النرويجية-السنغافورية بالعين السخنة.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

 

 

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

مصر تسدد 20% "جديدة" من مستحقات شركات النفط الأجنبية في يونيو

تشمل مصر.. مفاوضات بين "فوداكوم" و"أورانج" لصفقة محتملة حول الشبكة في إفريقيا

بنك مصر يوقع عقد قرض طويل الأجل بـ 990 مليون جنيه مع "إيديتا"

"MDP" المصرية تفاوض 5 صناديق لضخ استثمارات بنحو 100 مليون دولار