TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حجم التجارة غير النفطية بين الإمارات وأمريكا تنمو 20% في 2023 إلى 40 مليار دولار

حجم التجارة غير النفطية بين الإمارات وأمريكا تنمو 20% في 2023 إلى 40 مليار دولار
عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد أثناء مشاركته في جلسة حوارية بأمريكا، الصورة من المصدر

أبوظبي - مباشر: شارك عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد، في جلسة حوارية بعنوان "بناء الاقتصادات الجديدة: كيفية تعزيز النمو والابتكار"، ضمن فعاليات منتدى "سولت" الدولي لريادة الأعمال والاستثمار، الذي يقام فعالياته بمدينة نيويورك يومي 21 و22 مايو الجاري.

ويركّز المنتدى في دورته هذا العام على موضوع تعزيز الابتكار في قطاعات التمويل والاتجاهات الاقتصادية الناشئة في القطاع المالي والعملات الرقمية وتأثيرها المحتمل على القطاع المصرفي والاستثمار وغيرهما، بحسب بيان صادر من الوزراة اليوم الثلاثاء.

وجاءت المشاركة في إطار زيارة عمل عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد إلى الولايات المتحدة الأمريكية لبحث آفاق تنمية الشراكات الاقتصادية الإماراتية الأمريكية في عدد من المجالات ذات الأولوية للبلدين، حيث يعقد خلال الزيارة عدداً من اللقاءات مع خبراء ومسؤولين بارزين، بالإضافة إلى زيارة مؤسسات نقدية ومصرفية لتبادل الخبرات وتعزيز فرص التعاون والاستثمار المتبادل في الأسواق الإماراتية والأمريكية.

ونمت التجارة الخارجية غير النفطية بين الدولتين بنسبة 20% في العام 2023 لتصل إلى 40 مليار دولار مقارنة بعام 2022، وبنسبة نمو أكثر من 50% مقارنةً مع مستويات ما قبل الجائحة عام 2019، وهو ما يؤكد النمو المتزايد في المبادلات التجارية بين البلدين الصديقين.

ووصل رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر الإماراتي في الولايات المتحدة الأمريكية إلى 38 مليار دولار في عام 2022، بنسبة تزيد على 50% من إجمالي استثمارات دول الشرق الأوسط في أمريكا.

وتتركز هذه الاستثمارات في قطاعات وصناعات حيوية من أبرزها النقل والأنشطة التجارية وتكنولوجيا المعلومات والعقارات، والأغذية، والمشروبات، والفضاء، فيما وصل الاستثمار الأجنبي المباشر الأمريكي داخل السوق الإماراتية إلى نحو 4.3 مليار دولار في عام 2021.

ومن جهة أخرى، تعد دولة الإمارات الشريك التجاري الأول عربياً للولايات المتحدة، فيما تأتي الولايات المتحدة في المرتبة الـ3 عالمياً على قائمة أكبر الشركاء التجاريين لدولة الإمارات لعام 2023.

وحققت 40 ولاية أمريكية من أصل 50 نمواً في صادراتها إلى دولة الإمارات خلال العام نفسه، ما دعم أكثر من 166 ألف وظيفة في الولايات المتحدة.

وحققت دولة الإمارات في عام 2022 أعلى رقم في تاريخها لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بقيمة 22.7 مليار دولار، وبنسبة زيادة تبلغ 10% مقارنة بعام 2021، لتكون الأولى على مستوى المنطقة. 

وسجلت الدولة ثاني أعلى نسبة زيادة في عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة في عام 2023 بمعدل 28% مقارنة بعام 2022، كما حلت في المركز الأول عالمياً في تقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال لعام 2024، محافظةً على مكانتها العالمية المرموقة في جذب الاستثمارات والمشاريع الريادية.

وأتاحت دولة الإمارات كذلك التملك الأجنبي المباشر للشركات والمشاريع بنسبة 100%، مما أدى إلى ارتفاع عدد الشركات العاملة في الإمارات بمقدار 275 ألف شركة جديدة بين أعوام (2020-2022) بنسبة نمو 43%، ليصل إجمالي عدد الشركات العاملة داخل الدولة إلى أكثر من 788 ألف شركة بنهاية عام 2023.