TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تفاصيل 3 اتفاقيات بين "أرامكو" وشركات أمريكية لتطوير حلول الطاقة منخفضة الكربون

تفاصيل 3 اتفاقيات بين "أرامكو" وشركات أمريكية لتطوير حلول الطاقة منخفضة الكربون
جانب من توقيع مذكرات التفاهم بين أرامكو وشركات أمريكية

الرياض - مباشر: وقعت شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو"، 3 مذكرات تفاهم مع شركات أمريكية رائدة لتعزيز تطوير حلول الطاقة منخفضة الكربون.

جاء توقيع مذكرات التفاهم بحضور الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، ووزيرة الطاقة الأمريكية جنيفر جرانهولم، وفقا لوكالة أنباء السعودية "واس".

وشملت مذكرات التفاهم الموقعة اتفاقية إيروسيل، فبعد تجربة ناجحة لتقنية إيروسيل في المملكة، اتفقت أرامكو و"أيروسيل" على بحث الفرص المتاحة لتسريع استخدام تقنية إيروسيل في مباني الشركة وأماكن أخرى, ومتابعة الاختبارات المشتركة لشبكة الأنابيب والمباني على مستوى البلاد للبحث عن أبرز الفرص. وتسويق التقنية تجاريًا في تطبيقات جديدة مثل خطوط أنابيب الغاز، إضافةً إلى توطين سلسلة التوريد الخاصة بـ"أيروسيل" في المملكة.

وفي الاتفاقية الثانية، اتفقت أرامكو مع شركة سبيريتوس على بحث الفرص في مجال التقاط الهواء المباشر، لتتناول الطريقة المبتكرة لشركة سبيريتوس في التقاط الهواء المباشر التحديات الرئيسة المتعلقة بالتكاليف في الأساليب الحالية لالتقاط الهواء المباشر، كما تشمل تقليل احتياجات الطاقة، وجمع الهواء بشكل سلبي، واستخدام مادة ماصة خاصة لإزالة الكربون من الغلاف الجوي بكفاءة امتصاص قد تصل قدرتها إلى عشرة أضعاف قدرة الأساليب الحالية.

أما الاتفاقية الثالثة، فقد اتفقت أرامكو وروندو على إمكانية استخدام بطاريات حرارية في منشآت أرامكو العالمية لتقليل تكاليف التشغيل ودعم مبادرات تقليل الانبعاثات، وبدأت الشركتان دراسات هندسية لأول عملية استخدام على نطاق صناعي لبطاريات روندو الحرارية التي من الممكن أن تسهم في خفض الانبعاثات من منشآت أرامكو السعودية، مع زيادة النطاق لاحقًا ليصل إلى 1 جيجاوات في الساعة.

ومن جهته، قال النائب الأعلى للرئيس للتنسيق والإشراف التقني في أرامكو السعودية علي المشاري: "أعلنت أرامكو السعودية عن طموحها للوصول إلى الحياد الصفري للنطاقين (1 و 2) فيما يتعلق بانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في مرافق أعمالها التي تملكها وتديرها بالكامل بحلول عام 2050، حيث ترى أرامكو العديد من الفرص لبناء أعمال طاقة جديدة منخفضة الكربون، كما يمكن أن تساعد التقنيات المبتكرة المنتشرة على نطاق واسع في خفض تكاليف التقليل من انبعاثات الكربون، ونحن نستثمر في تطويرها من خلال برامج البحث والتطوير ورأس المال الاستثماري واستخدام التقنية، ونعتقد أن تقنيات إيروسيل وسبيريتوس وروندو قد يكون لها القدرة على التوسع عالميًا، وتحديدًا في الشرق الأوسط".

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

البنوك السعودية المدرجة تربح 18.65 مليار ريال بالربع الأول للعام 2024

خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بشأن 26 قاضيًا بديوان المظالم