TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"موديز" تؤكد تصنيف البحرين السيادي عند "B2" مع نظرة مستقبلية مستقرة

"موديز" تؤكد تصنيف البحرين السيادي عند "B2" مع نظرة مستقبلية مستقرة
وكالة "موديز"

مباشر: أكدت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، اليوم الاثنين، تصنيف حكومة البحرين على المدى الطويل عند مستوى "B2"، مع نظرة مستقبلية مستقرة لاقتصاد المملكة.

وأوضحت الوكالة، أن تأكيد التصنيف للمملكة يعكس عبء الديون الضعيف للغاية والمتدهور في البحرين ومقاييس القدرة على تحمل الديون، وارتفاع السيولة الحكومية ومخاطر الضعف الخارجي، والتي تتوقع وكالة موديز أن تظل السمات الرئيسية للملف الائتماني للحكومة في المستقبل المنظور. 

وألمحت، إلى إمكانية تخفيف هذه التحديات من خلال الالتزام الواضح بالدعم المالي والاقتصادي والسياسي من حكومات المملكة العربية السعودية (A1 إيجابي)، والكويت (A1 مستقر)، وأبو ظبي (Aa2 مستقر)، والتي تتوقع الوكالة أن تستمر في الحد من المخاطر الائتمانية السلبية. 

وأشارت، إلى عدم إحراز الحكومة أي تقدم في معالجة العجز المالي الكبير من الناحية الهيكلية، بما في ذلك الإنفاق خارج الميزانية، وما نتج عن ذلك من عدم القدرة على وقف عبء ديونها المتزايد بشكل دائم.

وتشير تقديرات موديز، إلى أن الدين الحكومي في البحرين وصل إلى أكثر من 130 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية عام 2023، ومن المرجح أن يرتفع أكثر في السنوات المقبلة.

وألمحت، إلى ارتفاع دخل الفرد نسبيًا في البحرين واقتصادها المتنوع نسبيًا، مما يدعم قدرة المملكة على استيعاب الصدمات والمرونة الاقتصادية، والتحسينات في القطاع الخارجي للبحرين منذ عام 2021، والتي دعمت تراكم عملتها الأجنبية الرسمية. المخازن المؤقتة، وإن كان ذلك من قاعدة منخفضة للغاية.

وتعكس النظرة المستقبلية المستقرة توازن المخاطر عند مستوى التصنيف "B2"، حيث أن الخطر المتمثل في تدهور المقاييس المالية للبحرين على مدى السنوات القليلة المقبلة أكثر مما تتوقعه وكالة موديز حاليا، لا سيما إذا انخفضت أسعار النفط بسرعة أكبر وأكثر أهمية مما تفترضه الوكالة حاليا، يقابله الاحتمال الكبير بأن دول مجلس التعاون الخليجي المجاورة، ستقوم إذا لزم الأمر، بتقديم دعم مالي إضافي لحكومة البحرين من أجل ضمان الاستقرار المالي والاقتصادي والسياسي للبلاد.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

ملك البحرين يناقش التحضيرات لاستضافة القمة العربية وتطورات الأحداث في غزة

بورصة البحرين تغلق تعاملات الاثنين على تراجع هامشي