TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صندوق النقد يتوقع انكماش الاقتصاد الكويتي 1.4% خلال 2024

صندوق النقد يتوقع انكماش الاقتصاد الكويتي 1.4% خلال 2024
الاقتصاد الكويتي

مباشر: قال صندوق النقد الدولي، إن التعافي الاقتصادي في الكويت من جائحة كورونا، تأخر إلى حد ما، مضيفًا أن النشاط الاقتصادي الحقيقي في البلاد انخفض بنسبة 2.2% في عام 2023.

وجاء ذلك بالتزامن مع انكماش قطاع النفط بنسبة 4.3% جراء خفض حصص إنتاج "أوبك+" في مايو، وتوسع القطاع غير النفطي بنسبة 0.8% فقط وسط ضعف نمو الطلب المحلي، بحسب "CNBC".

وأعلن بنك الكويت المركزي، انتهاء مهمة بعثة خبراء صندوق النقد الدولي للبلاد، في إطار المشاورات الدورية السنوية، حيث أكدوا أن مسار تعافي الاقتصاد الكويتي من جائحة كورونا تراجع العام الماضي، وتوقعوا أن ينكمش الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي 2.2% للعام 2023، و1.4% في العام 2024.

وفي تقريره توقع صندوق النقد أن ينكمش الاقتصاد بنسبة 1.4% في عام 2024، مع انخفاض إنتاج النفط بنسبة 4.3% أخرى بسبب خفض حصص "أوبك+" في يناير.

ورجح التقرير أن يتوسع القطاع غير النفطي بنسبة 2% مع ارتفاع نمو الطلب المحلي، مقارنة بمتوسط نمو يبلغ 3.6% في دول مجلس التعاون الخليجي.

تأتي تلك التوقعات بعد أن أجرت بعثة صندوق النقد الدولي برئاسة فرانسيسكو بارودي مناقشات مع السلطات الكويتية خلال الفترة من 30 أبريل إلى 7 مايو 2024.

إضافة إلى ذلك، يرى الصندوق أن التضخم يتجه نحو الاعتدال، في حين ضعف التوازن المالي، وميزان الحساب الجاري لا يزال قويًا.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"المركزي الكويتي" يوافق لـ"برقان" على استرداد أوراق مالية بـ500 مليون دولار

"الخليج للتأمين" تكشف مستجدات توقيع اتفاقية لبيع حصتها في "بروج"

"القوى العاملة": لائحة تكويت العقود الحكومية تدخل حيز التنفيذ