TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

واردات مصر من الذرة الصفراء ترتفع 68% خلال 4 أشهر

واردات مصر من الذرة الصفراء ترتفع 68% خلال 4 أشهر
ذرة صفراء - أرشيفية

القاهرة – مباشر: سجلت واردات مصر من الذرة الصفراء – أحد أهم مكونات أعلاف الماشية والدواجن- نموا بنحو 68.7% خلال أول أربعة أشهر من العام الجاري.

وأظهرت بيانات رسمية اطلع عليها  موقع "العربية "، أن إجمالي واردات الذرة الصفراء إلى مصر في أول أربعة أشهر من العام الجاري، بلغ نحو 2.7 مليون طن فقط مقابل 1.6 مليون طن في الفترة نفسها من العام الماضي.

وعزى عضو اتحاد منتجي الدواجن، محمد صالح، زيادة واردات الذرة الصفراء خلال العام الجاري إلى سهولة تدبير العملة الصعبة بعد تعويم الجنيه ما أدى لدخول كميات أكبر مقارنة بالعام الماضي.

أوضح صالح أن المصانع تعمل بكفاءة حاليًا نظرًا لتوافر خامات التصنيع، وهو ما يُساعد على تقليل تكاليف إنتاج الأعلاف وبالتالي يؤثر إيجابًا على صناعة الثروة الحيوانية.

وتمثل الذرة النسبة الأكبر من تكلفة إنتاج طن الأعلاف بواقع 60%، في حين يمثل كسب الفول الصويا 30%، ونحو 10% إضافات. وتأثرت واردات العام الماضي إجمالًا بأزمة شح العملة الصعبة، لتتراجع 25% بنهاية العام نزولًا إلى 6.3 مليون طن فقط.

وتقدر احتياجات مصانع الأعلاف من الذرة بنحو 750 ألف طن شهريًا (9 ملايين طن سنويا) جميعها مستوردة، وفق تصريحات سابقة لنائب رئيس مجلس إدارة اتحاد منتجي الدواجن، ورئيس شركة الأسد للأعلاف، ثروت الزيني.

أظهرت البيانات، أن واردات أول أربعة أشهر من العام الجاري تزيد بنحو 6% عن متوسط الواردات في الفترة المماثلة في السنوات الخمس السابقة، بين 2019 وحتى 2023، والتي بلغ مجموعها 12.75 مليون طن.

استحوذت الذرة الأوكرانية وحدها على 54% من إجمالي الواردات المصرية بنحو 1.45 مليون طن في أول أربعة أشهر من العام، مقابل 42% خلال فترة المقارنة من العام الماضي بإجمالي 678 ألف طن.

دخلت واردات العام الجاري عبر 6 مناشئ أبرزهم بعد أوكرانيا، البرازيل بنحو 26.6% من إجمالي الواردات، ثم الأرجنتين 16.6%، وذلك مقارنة بنحو 7 مناشئ، بعد خروج الذرة الروسية من المشهد، والتي بلغت وارداتها في فترة المقارنة 2400 طن فقط.

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

لماذا يفضل مزراعو القصب توريد المحصول لمصانع العسل وليس لمنتجي السكر؟

رئيس شعبة الأدوية بمصر: تحريك السعر بضوابط ونسبة الزيادة تصل إلى 25%

هل تصبح "بريكس" نافذة جديدة للصادرات المصرية وأداة لجذب الاستثمارات المباشرة؟