TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تسدد ديوناً بقيمة 869.1 مليار جنيه بزيادة 48.1% خلال العام الماضي

مصر تسدد ديوناً بقيمة 869.1 مليار جنيه بزيادة 48.1% خلال العام الماضي
العاصمة المصرية القاهرة - أرشيفية

مباشر – عبدالرازق الشويخي: أظهرت وثيقة صادرة من لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب المصري بشأن مراجعة الحساب الختامي للعام المالى2022-2023، أن مصر سددت قروضا محلية وأجنبية بقيمة 869.1 مليار جنيه في مقابل 524.9 مليار جنيه خلال العام الأسبق .

وأضافت الوثيقة التى حصلت عليها "معلومات مباشر" أن حجم أعباء خدمة الدين خلال العام المالى الماضي سجلت 1.6 تريليون جنيه بنسبة 16.3% من الناتج المحلي الإجمالي والذي سجل 10.10 تريليون جنيه، في مقابل 1.1 تريليون جنيه خلال العام الأسبق والذي سجل فيه الناتج المحلي الإجمالي 7.9 تريليون جنيه.

وبذلك تكون خدمة أعباء الدين في العام المالى الماضي سجلت زيادة 48.1% عن العام الأسبق، كما ارتفعت نسبتها من الناتج المحلي الإجمالي من 14% خلال العام المالى الأسبق إلى 16.3% خلال العام المالى الماضي.

وقالت لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب في تقريرها الصادر اليوم الأربعاء، إنه رغم زيادة حجم أعباء خدمة الدين سنويا ولكن لايجب النظر فقط إلى القيمة المطلقة لحجم أعباء الدين ولكن النظر إلى نسبة حجم هذه الأعباء مقارنة بالناتج المحلي الإجمالي.

وأضافت" نجد أقل نسبة في السنة المالية للعام الأسبق بلغت 14% وكذلك فإن هذه الأعباء ترجع إلى تراكم الاقتراض السنوي لتمويل عجز الموازنة، وتم الإشارة سابقا إلى الوجه الآخر لعملية الاقتراض بأنه ليس دين فقط ولكن هناك مزايا أخرى للاقتراض والقدرة على تحمل الأعباء لهذا الدين".

ووافق مجلس النواب المصري اليوم الأربعاء في جلسة عامة على الحساب الختامي لميزانية العام المالي الماضي