TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الوطني": ائتمان قطاع الأعمال بالكويت يتعافى في الربع الأول وسط ضعف لـ"الشخصي"

"الوطني": ائتمان قطاع الأعمال بالكويت يتعافى في الربع الأول وسط ضعف لـ"الشخصي"
مواطن يجري معاملة في أحد البنوك

الكويت – مباشر: كشف تقرير حديث نمو الائتمان المحلي في دولة الكويت بمعدلات مقبولة نسبياً بلغت 0.9% بالربع الأول من عام 2024، ما أدى إلى تسجيل نمو 2% على أساس سنوي في شهر مارس/آذار الماضي.

وجاء ائتمان قطاع الأعمال في الصدارة إذ نما بنسبة 1.7% على أساس ربع سنوي، بأكثر من ضعف الزيادة المسجلة في عام 2023 بأكمله (+0.8%)، فيما ظل الائتمان الشخصي ضعيفاً.

ووفق تقرير وحدة البحوث ببنك الكويت الوطني، اليوم الأربعاء، فحتى ينهي قطاع الأعمال عام 2024 بنمو ملحوظ، يجب أن تستمر وتيرة الإقراض قوية في الربع الثاني من العام، وذلك نظراً لأن أداء النصف الثاني من العام عادةً ما يكون ضعيفاً.

أما على صعيد الائتمان الشخصي، فقد ظل ضعيفاً في الربع الأول من العام الحالي بعد أن شهد نمواً متواضعاً في النصف الثاني من عام 2023.

ويعتبر استمرار ارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول والخلفية السياسية من أبرز العوامل التي تشكل رياحاً معاكسة تهدد النمو خلال الفترة المقبلة. 

ونظراً لعدم إحراز تقدم على جبهة التضخم في الولايات المتحدة حتى الآن هذا العام، قلّصت الأسواق توقعاتها لخفض أسعار الفائدة الأمريكية من 5 إلى 6 مرات بمقدار 25 نقطة أساس في بداية العام الحالي، إلى مرتين فقط في الوقت الحالي.

وفي الوقت الذي يُتوقع فيه استمرار تطور تلك الديناميكية، إلا أنه من غير المؤكد أيضاً ما إذا كان بنك الكويت المركزي سيتبع خطى مجلس الاحتياطي الفيدرالي في أي تخفيضات محتملة في أسعار الفائدة هذا العام.

ومن المرجح أن يستمر تعرض نمو الائتمان في الكويت للضغوط إذا ظلت أسعار الفائدة مرتفعة، في حين أن أي تخفيض لأسعار الفائدة سيساهم في تعزيز نمو الائتمان، خاصة قطاع الائتمان الشخصي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"القوى العاملة": لائحة تكويت العقود الحكومية تدخل حيز التنفيذ

"مجلس الأعمال": الاستثمارات الكويتية تتجاوز 50 مليار دولار في الإمارات

أمير الكويت ورئيس تركيا يشهدان توقيع 6 اتفاقيات أبرزها عقود شراء لصناعات دفاعية