TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مبيعات الذهب في الإمارات تلامس 3 مليارات درهم بالربع الأول 2024

مبيعات الذهب في الإمارات تلامس 3 مليارات درهم بالربع الأول 2024
مشغولات ذهبية - أرشيفية

مباشر- أبوظبي: كشف تقرير اتجاهات الطلب على الذهب، الصادر عن مجلس الذهب العالمي، أن حجم مبيعات الذهب في دولة الإمارات، بلغ خلال الربع الأول، من العام 2024 نحو 10.8 طن بقيمة تقدر بنحو 2.84 مليار درهم.

وأشار التقرير إلى أن المجوهرات استحوذت على 81.48 بالمائة من إجمالي حجم مبيعات الذهب في الإمارات، خلال الفترة من يناير إلى مارس الماضيين، بعد أن بلغ حجم مبيعاتها نحو 8.8 طن، خلال الفترة المشار إليها.

وأوضح أن حصة الأدوات المالية والسبائك وعملات الذهب بلغت 18.52 بالمائة من إجمالي حجم مبيعات الذهب في الإمارات، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي.

ووصلت مبيعات الأدوات المالية والسبائك في الإمارات، خلال الفترة من يناير إلى مارس 2024 إلى نحو طنين.

يُشار إلى أن منطقة الشرق الأوسط ثالث أكبر سوق استهلاكي للذهب في العالم، ولقد أدى ارتفاع سعر الذهب إلى مستويات قياسية إلى تراجع الطلب الاستهلاكي في المنطقة، والذي شهد انخفاضاً بنسبة 4 بالمائة في الربع الأول من 2024.

وارتفع إجمالي الطلب العالمي على الذهب (بما في ذلك المشتريات خارج البورصة) ارتفع بنسبة 3 بالمائة على أساس سنوي إلى 1.238 طن، وهو أقوى ربع أول منذ عام 2016.

وانخفض الطلب باستثناء البيع المباشر بنسبة 5% إلى 1.102 طن في الربع الأول مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023.

وساعد الاستثمار القوي سوق البيع المباشر، والشراء المستمر من جهة البنوك المركزية، وارتفاع الطلب من المشترين الآسيويين، على دفع سعر الذهب إلى متوسط ربع سنوي قياسي بلغ 2.070 دولاراً للأونصة-10 بالمائة أعلى على أساس سنوي و5 بالمائة أعلى على أساس ربع سنوي.

ودولياً، واصلت البنوك المركزية شراء الذهب على نحو سريع، مُضيفة 290 طناً إلى الحيازات العالمية الرسمية، خلال هذا الربع وتُسلط المشتريات المستمرة والكبيرة من جهة القطاع الرسمي الضوء على أهمية الذهب في محافظ الاحتياطيات الدولية وسط تقلبات السوق وزيادة المخاطر.

ومن ناحية المعروض، ارتفع إنتاج المناجم بنسبة 4% على أساس سنوي إلى 893 طناً- وهو رقم قياسي في الربع الأول. ووصلت إعادة التصنيع أيضاً إلى أعلى مستوى منذ الربع الثالث من عام 2020، حيث قفزت بنسبة 12% على أساس سنوي إلى 351 طناً، حيث رأى بعض المستثمرين أن السعر المرتفع يمثل فرصة لجني الأرباح.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

مبيعات الذهب بالإمارات تنمو 31.7% خلال الربع الثالث 2022