TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر.. استثمارات قطاع التجزئة تتضاعف إلى 16.6 مليار جنيه خلال سنوات قليلة

مصر.. استثمارات قطاع التجزئة تتضاعف إلى 16.6 مليار جنيه خلال سنوات قليلة
استثمارات التجزئة في مصر

القاهرة - مباشر: قال أحمد الوكيل رئيس اتحادات الغرف المصرية والأفريقية إن حجم الاستثمارات السنوية في قطاع التجزئة تضاعفت 21 مرة خلال السنوات القليلة الماضية من 791 مليون جنيه فقط إلى 16 ملياراً و661 مليون جنيه.

وأشار خلال كلمته التي ألقاها نيابة عنه المهندس هاني محمود نائب رئيس الاتحاد إلى أن المعلومات، والمراكز اللوجيستية وتنمية التجارة، هو موضوع تجاهلته مصر لأكثر من نصف قرن، ولكنه بدأ في النهوض في العقد الماضي، منوهاً بأن مصر تستضيف كبرى السلاسل ومئات العلامات التجارية العالمية.

وتابع: نرى مولات ضخمة تنشأ في كافة محافظات مصر كما شهدنا تطور قطاع التجارة إلكترونية، بالإضافة إلى خدمات لوجيستية حديثة داعمة، لخدمة سوق يتجاوز 100 مليون مستهلك.

وتابع الوكيل تضاعفت الاستثمارات السنوية في قطاع اللوجيستيات الداعمة من تخزين ونقل 5 مرات في الفترة نفسها من تسعة مليارات و801 مليون جنيه إلى 51 ملياراً و115 مليون جنيه.

وأكد أن قطاع التجزئة أصبح هو ثاني مصدر للتوظيف بعد قطاع "الزراعة" بنسبة 13% من إجمالي العمالة ويليه قطاع "الصناعة" بنسبة 12,5%، منوهاً بأنه إذا أضفنا الخدمات اللوجيستية الداعمة من تخزين ونقل يصبح القطاع الأول في توفير فرص عمل بنسبة 20,7%.

وأشاد الوكيل بقرار تعديل قانون الغرف التجارية ليسمح لها بإنشاء شركات مع المستثمرين المحلين والأجانب، لتملك وإنشاء وإدارة المراكز اللوجيستية والبورصات السلعية والمراكز التجارية، لتقود تطوير هذا القطاع الحيوي الهام بالتعاون مع جهاز تنمية التجارة الداخلية.

ولفت إلى حصول الاتحاد على منح من الاتحاد الأوروبي لعمل الدراسات والرسومات ومستندات الطرح والتدريب، كما توافقنا على تمويل ميسر من البنوك والصناديق الانمائية العربية والأوروبية لكل مرحلة.

وأضاف: سنبدأ في دراسة إنشاء شركة قابضة للإدارة وأخرى للإنشاء والتملك، داعياً كافة منسبي الغرفة للمشاركة فيها عند الطرح العام كأصحاب مصالح في تطوير البنية التحتية الداعمة للتجارة والصناعة

وتابع الوكيل: نعمل أيضاً على إنشاء مراكز لوجيستية في أفريقيا لتنمية الصادرات المصرية التي يمكن أن تدعم التوسعات في تلك الدول، خاصة أن أفريقيا هي ثاني أكبر قارة بها ثمن سكان العالم، بأعلى نسبة نمو للطبقة المتوسطة ذات القوة الشرائية العالية.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

البورصة المصرية ترتفع 0.84% وسط مكاسب سوقية 9 مليارات جنيه

البورصة المصرية تقرر تعطيل العمل يومي الأحد والاثنين المقبلين