TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزيرة المالية تبحث دعم البنك الدولي للعراق

وزيرة المالية تبحث دعم البنك الدولي للعراق
جانب من إحدى لقاءات وزيرة المالية على هامش مشاركتها في اجتماعات الربيع لمجموعة صندوق النقد والبنك الدوليين

مباشر: التقت وزيرة المالية، طيف سامي، أثناء مشاركتها في اجتماعات الربيع لمجموعة صندوق النقد والبنك الدوليين، بالمدير التنفيذي في البنك الدولي لشؤون العراق، عبد العزيز المولى.

وشهد اللقاء، بحسب بيان لوزارة المالية؛ مناقشة دعم البنك الدولي للعراق سواء كان الدعم تمويلي أو فني أو بناء قدرات.

وأكد المدير التنفيذي، أن البنك يضع ضمن أولوياته دعم ومساندة الدول الأعضاء وأن العراق سيستفاد من مساهمته في البنك الدولي على شكل برامج دعم مختلفة للمساعدة في النهوض بالاقتصاد العراقي.

كما التقت الوزيرة بنائب مؤسسة التمويل الدولية IFC هيلا، وتم خلال اللقاء مناقشة الجهود المستمرة مع المؤسسة المتصلة بتمويل وتنمية القطاع الخاص ودعم المشاريع التي من شأنها خلق فرص العمل.

وأعربت الوزير سامي عن تقديرها لمساعي المؤسسة في دعم مختلف القطاعات في العراق كالطاقة والموانئ ومن ضمنها مشروع تأهيل وتوسعة مطار بغداد الدولي=، مؤكدةً إن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من العمل، لا سيما في ظل ما تم اتخاذه من خطوات لتشجيع الاستثمارات داخل العراق.

وضمن جدول اللقاءات الرئيسية، عقدت وزيرة المالية اجتماعاً عالي المستوى مع نائب رئيس البنك الدولي الجديد، عثمان الدواني، الذي جدد عبره استعداد البنك لدعم المشاريع مع العراق في المجالات المالية والاقتصادية، خاصة في دعم مشروع سكك الحديد لمشروع التنمية والذي يعتبر من اهم مشاريع النقل الاقليمية والدولية.

كما أكد الدواني، استعداد البنك لتطوير وتعزيز القدرات والمهارات وتقديم كافة سبل الدعم الفني والمشورة، في إطار التعاون الاستراتيجي، بما يستجيب لتطلعات العراق ويتلاءم مع أولوياته الوطنية.

كما التقت الوزيرة والوفد المرافق لها ضمن سلسلة اجتماعات الربيع بوكالة ضمان الاستثمار الدولية "مياكا" التابعة للبنك الدولي، وتمت مناقشة اهمية دعم مشاريع القطاع الخاص الاستثمارية في العراق وخاصة في مجال البيئة والطاقة المتجددة ودعم التمويل للمصارف الحكومية .

وفي سياقٍ متصل، ناقشت وزيرة المالية في اجتماعها مع مديرة قسم الشؤون المالية والفنية لصندوق النقد الدولي، احتياجات العراق من المساعدة الفنية لوزارة المالية في السياسة المالية وإدارة المالية العامة وخاصة استمرار الدعم الفني لبرنامج حساب الخزينة الموحد والإصلاحات الضريبية والجمركية الجارية

وأردفت سامي: إننا نعمل على تحسين فعالية تخطيط وتنفيذ الموازنة العامة، والحد من النفقات الجارية، وزيادة الإيرادات غير النفطية من خلال توسيع القواعد الضريبية، وأتمتة المعاملات، وتعزيز الكفاءة الجمركية".

وأشارت إلى الخطوات المتخذة في مسار الانتقال بالإدارة المالية العامة إلى حساب الخزينة الموحد والعمل على نظام الإدارة المالية المتكامل.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

حكومة العراق: وضعنا خطة لتحويل 40% من صادراتنا النفطية إلى مشتقات

المركزي العراقي: تشكيل لجنة مع جهات أمريكية لمعالجة مخالفات المصارف المعاقبة