TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الحكومة المصرية تسارع الوقت لإنهاء أزمة السكر نهائياً

الحكومة المصرية تسارع الوقت لإنهاء أزمة السكر نهائياً
سكر أبيض - أرشيفية

القاهرة – مباشر: تسارع الحكومة المصرية الوقت لوقف أزمة السكر، إذ يعتزم البنك المركزي توفير العملة الأجنبية لاستيراد مليون طن خلال الأيام القليلة المقبلة.

وعقد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء اجتماعا أمس الاثنين مع وزير التجارة الداخلية والتموين الدكتور على المصيلحي ورئيس الاتحاد العام للغرف التجارية أحمد الوكيل، ومسؤولي شركات السكر لبحث زيادة المعروض في الأسواق.

شحنات سكر في الطريق

مدبولي قال إنه جاري وصول بعض الشحنات إلى الموانئ المصرية، حتى لا تكون هناك أي فجوة في هذه السلعة خلال الفترة المقبلة. بينما كشف أحمد الوكيل، أن لجنة السكر باتحاد الغرف التجارية ستجتمع مع الشركات المنتجة للسكر غدًا الأربعاء، بالتنسيق مع وزير التموين، للتوصل إلى رؤية متكاملة لتوازن أسعار السكر وإرسالها إلى رئيس الوزراء.

كشفت مصادر برلمانية أن أزمة المعروض من السكر سوف تنتهى خلال مارس الجاري مع دخول الإنتاج الجديد لموسم البنجر الحالي، إذ بدأت عمليات التوريد لمصانع السكر. وأضاف مصدر برلماني في لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن عملية تحرير سعر الجنيه في مقابل الجنيه بداية مارس الجاري، سيترتب عليها قدرة الشركات المختلفة على شراء سكر خام من الأسواق الدولية وتكريره خاصة خلال الفترة بين انتهاء موسم توريد القصب وتوريد البنجر.

" غالبية إنتاج مصانع الدولة من قصب السكر، ويتم توريده لوزارة التموين بسعر 12.5 جنيه للكيلو حيث يتم توزيعه على بطاقات التموين"،بحسب المصدر. وتستهلك مصر نحو 3.2 مليون طن من السكر سنويا، بينما يبلغ إنتاجها نحو 2.8 مليون طن، وتلجأ إلى استيراد السكر الخام من الخارج لسد العجز في الاستهلاك.

ممارسة لتوريد 50 ألف طن

أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية المصرية أمس الأحد، ممارسة لتوريد 50 ألف طن من سكر القصب الخام من أي منشأ، لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية ويمثلها شركة السكر والصناعات التكاملية وقالت الهيئة في بيان أمس الأحد، أن فترة الوصول من 5 – 17 مايو و/أو  من 18 – 30 مايو /أو من 5 - 30 مايو 2024،إن السداد بالدولار الأمريكي أو الجنيه المصري.

وبدأ مصنع أبو قرقاص الأسبوع الماضي فى استقبال محصول البنجر من المزارعين مستهدفا استلام مليون طن من المزارعين وإنتاج 140 ألف طن سكر خلال الموسم الجارى الممتد حتى أغسطس المقبل. وبلغ إجمالى المساحة المنزرعة بالبنحر خلال الموسم الجاري نحو 600 ألف فدان فى المحافظات، بحسب تصريحات صحفية سابقة لوزير التجارة الداخلية والتموين الدكتور على المصيلحي

أضاف، أن الاحتياطى الاستراتيجى من السكر يصل إلى 6 أشهر، وسيزيد مع استمرار توريد محصولى قصب وبنجر السكر من المزارعين لصالح المصانع التابعة لشركة القابضة للصناعات الغذائية.

بنجر السكر 

ويبلغ إجمالى الكميات المستهدف توريدها 1.7 مليون طن بنجر من إجمالى المساحة المنزرعة 600 ألف فدان خلال موسم بنجر السكر 2024، مع زيادة سعر توريد طن بنجر السكر من 1500 جنيه الموسم الماضى ليتراوح حاليا بين 1.350 و1.9 ألف جنيه بعد إضافة الحافز الإضافى عن كل طن مورد من مزارعى البنجر خلال الموسم الجارى، بهدف تشجيع المزارعين على زيادة معدلات التوريد.

وأصدر أحمد سمير وزير التجارة والصناعة قراراً باستمرار العمل لمدة 3 أشهر بالقرار الوزاري رقم 88 لسنة 2023 بشأن حظر تصدير صنف السكر بأنواعه إلا للكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلي والتي تقدرها وزارة التموين والتجارة الداخلية وبعد موافقة وزير التجارة والصناعة، على أن ينشر القرار بالوقائع المصرية.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

لماذا يفضل مزراعو القصب توريد المحصول لمصانع العسل وليس لمنتجي السكر؟

وزير الكهرباء: الشبكات المصرية ضمن الأقوى في المنطقة.. ووصلنا لـ59 ألف ميجاوات

خالد عباس: تجهيز شركة العاصمة الإدارية للطرح في بورصة مصر خلال الربع الثاني