TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"ميزان" الكويتية تُوضح سبب التحول للربحية في عام 2023

"ميزان" الكويتية تُوضح سبب التحول للربحية في عام 2023
مرفقة لبيان الشركة
ميزان
MEZZAN
-0.81% 735.00 -6.00

الكويت – مباشر: قال نائب رئيس مجلس إدارة شركة ميزان القابضة محمد جاسم الوزان، إن الشركة تحولت إلى الربحية في عام 2023 بقيمة 11.46 مليون دينار، بدعم تحسن نظم التشغيل، وفق بيان، اليوم الاثنين.

وكشف محمد جاسم الوزان أن الشركة شهدت نمواً في عملياتها بالسوق الكويتي الذي يُمثل مصدر لأكثر من 70% من إيرادات المجموعة، منوهاً بأنه تم تنفيذ العديد من المبادرات الاستراتيجية؛ لتعزيز الأداء في السنتين الماضيتين، شملت التركيز على الجوانب الأساسية للشركة والاستثمار في نقاط القوة الرئيسية لديها.

وذكر:" كما شهدت أعمال الشركة في الأردن والمملكة العربية السعودية نتائج استثنائية، مدعومة بمبادرات هدفت إلى تحسين كفاءة التشغيل والعمليات ونقاط التوزيع، كما واصلت عمليات الشركة في دولة الإمارات إظهار أداء قوي، لا سيما في قنوات توزيع مشروبات الطاقة والمياه المعبأة".

وكانت "ميزان" قد أعلنت في وقت سابق من اليوم، تحولها للربحية في عام 2023 بقيمة 11.46 مليون دينار، مقابل 1.96 مليون دينار خسائر عام 2022، مع توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 20 فلس للسهم الواحد عن السنة المالية 2023.

أداء قطاعات الشركة

ووفق البيان، فقد حقق مجال الأغذية إيرادات بقيمة 178.2 مليون دينار كويتي خلال عام 2023، بارتفاع سنوي 1.8%، وشكل إيراد مجال الأغذية 65.7% من إجمالي إيرادات المجموعة.

وتتضمن الإيرادات من قطاع تصنيع وتوزيع الأغذية والذي يمثّل 52.8% من إجمالي إيرادات المجموعة، والتجهيزات الغذائية 7.8% والخدمات الغذائية 5.2%.

أما بشأن قطاع تصنيع وتوزيع الأغذية، فقد ارتفع إيراده بنسبة 8.4%، وشهد قطاع تصنيع وتوزيع الأغذية تحسينات ملحوظة، وفي الكويت على وجه الخصوص، إذ ارتفع مدى وصول العلامات التجارية الراسخة لمجموعة ميزان إلى مستويات جديدة.

وفي المقابل، انخفضت إيرادات قطاع التجهيزات الغذائية بنسبة 29.4%؛ بسبب القرار الاستراتيجي بإنهاء العقود التي لم تكن مربحة، وبالتالي تركيز الجهود على المشاريع التي تضمن الربحية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن المساهمة الكبيرة في الإيرادات للربع الرابع من عام 2022 كانت بسبب العقد مع "فيفا"، والذي كان حدثًا استثنائيًا، وبالتالي، عند مقارنة إيرادات الربع الرابع من عام 2023 بتلك الفترة، لوحظ انخفاض ملحوظ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى الطبيعة الفريدة للعقد المذكور.

وارتفع إيراد قطاع الخدمات الغذائية بنسبة 6.7%، مدعومة بعقود الخدمات التي أبرمتها "ميزان القابضة" مع الأمم المتحدة ومنظماتها التابعة لها على مدى السنوات الماضية في الأردن والعراق.

وبلغت إيرادات مجال غير الأغذية 92.9 مليون دينار كويتي مسجلةً ارتفاعاً سنوياً بنسبة 16%، ومثل إيرادات هذا المجال نسبة 34.3% من إجمالي إيرادات المجموعة.

وتتضمن إيرادات من قطاع السلع الاستهلاكية سريعة الدوران والرعاية الصحية الذي يمثّل 31.9% من إجمالي إيرادات المجموعة، وقطاع الصناعات الذي يمثّل 2.4% من إجمالي إيرادات المجموعة.

ولفت التقرير إلى أن إيرادات قطاع السلع الاستهلاكية سريعة الدوران والرعاية الصحية ارتفع 17.1% مدعوماً بالأداء المتميز لعمليات تصنيع الأدوية، وقد أتاح هذا النجاح توسعًا كبيرًا في الصادرات إلى سوق المملكة العربية السعودية، مع نمو إيرادات الصناعات 2.8%، بدعم مبيعات الزيوت والشحوم والمنتجات البلاستيكية في الكويت.

أداء العمليات في الأسواق الإقليمية

أعلنت "ميزان" ارتفاع إيراداتها في دولة الكويت بنسبة 9.8%؛ لتحسن قطاع تصنيع وتوزيع الأغذية وقطاع السلع الاستهلاكية سريعة الدوران والرعاية الصحية.

كما ارتفعت إيرادات المجموعة من دولة الإمارات العربية المتحدة 1%؛ لاتخاذ قراراً استراتيجياً، ونقل مراكز إنتاج اللحوم المبردة من الإمارات إلى الكويت.

 وكان لهذا التحول تحدياته، مما أدى إلى انخفاض طفيف في إيرادات قطاع الأغذية، ومع ذلك، تحسنت عمليات توزيع مشروبات الطاقة والمياه المعبأة، وساعد ذلك في موازنة الانخفاض في قطاع الأغذية.

وبشأن دولة قطر، فقد تراجعت إيرادات "ميزان القابضة" بها 16.2%، بسبب عقد "فيفا" السابق ذكره، بينما ارتفعت الإيرادات بالمملكة العربية السعودية 2.1%، علماً بأن الشركة قررت نقل جزء من إنتاجها من الوجبات الخفيفة إلى السعودية خلال عام 2023.

وارتفعت إيرادات الشركة بالأردن 16.6%؛ لتحسن إيرادات قطاع الخدمات الغذائية المقدمة لهيئات الأمم المتحدة، فضلاً عن زيادة الإيرادات بالعراق 6.9% بفضل تحسن مستوى إيرادات قطاع الخدمات الغذائية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"ميزان القابضة" تتحول للربحية خلال 2023 مع توصية بتوزيع نقدي

"إس أند بي": 3 عوامل تدعم جودة الائتمان المستقرة لشركات العقارات الخليجية

الحكومة والمؤسسات العامة ترتفعان بودائع المقيمين في بنوك الكويت