TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس وزراء العراق:وقف استيراد المشتقات النفطية خلال شهرين وتوفير 3.2 مليار دولار

رئيس وزراء العراق:وقف استيراد المشتقات النفطية خلال شهرين وتوفير 3.2 مليار دولار
رئيس مجلس الوزراء يشارك في ملتقى الرافدين للحوار 2024

مباشر: شارك رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، في ملتقى الرافدين للحوار 2024 تحت شعار (مستقبل الإنسان .. أزمات وتحوّلات)، والذي سيقاف في الفترة من 3- 5 مارس/ آذار الجاري.

وأكد السوداني، خلال الملتقى، أن بلورة البرنامج الحكومي تمت من خلال حوارات واقعية مع كل فئات الشعب، وقراءة دقيقة لاحتياجات الناس.

وأضاف السوداني: "ما باشرت به الحكومة من مشاريع وإصلاحات يمثل تهيئة لانتقاله شاملة، نخرج بها من الارتهان للنفط، ونوقف التدهور البيئي عبر استثمار الغاز، وخلق فرص عمل للشباب، فضلاً عن تحقيق انتقاله رقمية في العمل المصرفي والحياة المالية".

وتابع رئيس الوزراء: "خلال شهرين سنعلن رسمياً الاكتفاء الذاتي من المشتقات النفطية ووقف الاستيراد؛ وهو ما يوفر 3.2 مليار دولار.. وخلال 3- 5 سنوات، سننهي تماماً حرق الغاز، وننتظر الجولة السادسة لاستثمار الغاز الحر".

وأكد السوداني، أن العراق وتركيا هما المحور الأساس لمشروع طريق التنمية، وسيكون واسطة للنقل بين آسيا وأوروبا، وسيدفع العلاقة مع تركيا إلى المزيد من التطور.

وأردف: "نرتبط مع الأشقاء في الخليج بعلاقة متميزة، والعراق يعتز بعمقه العربي ويحرص على مدّ جسور التعاون مع كل الأشقاء".

ونوه، بأن الساحة السياسية مفتوحة لجميع القوى الوطنية، والتيار الصدري جهة سياسية فاعلة ولديها جمهور وحضور، ومن الممكن أن يعود التعاون مع القوى السياسية الأخرى.

ولفت رئيس مجلس الوزراء، إلى أن إنهاء وجود التحالف الدولي في العراق؛ لا يعني القطيعة مع الدول المساهمة فيه، ومن ضمنها الولايات المتحدة، مشيراً إلى أن وجود التحالف الدولي مبني على دعوة من الحكومة العراقية، وينتهي باتفاق على ترتيب هذا الوجود، وهذا ما يحصل في اللجنة العسكرية الثنائية.

وأفاد السوداني، بأن العراق هو الدولة الوحيدة في المنطقة التي تتمتع بعلاقات متميزة مع إيران والولايات المتحدة، ويعمل على أكثر من ملف لأجل التقريب.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

وزير: العراق قد يعدل موازنته لاستئناف صادرات النفط عبر تركيا

"أوبك+" يمدد تخفيضات إنتاج النفط حتى يونيو

العراق يختتم مباحثاته مع بعثة خبراء صندوق النقد الدولي