TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير: العراق قد تعدل موازنتها لاستئناف صادرات النفط عبر تركيا

وزير: العراق قد تعدل موازنتها لاستئناف صادرات النفط عبر تركيا
حقل نفطي بالعراق

مباشر: قال وزير خارجية دولة العراق، فؤاد حسين إن بلاده قد تعدّل موازنتها الفيدرالية لسداد رسوم الاسترداد والعبور لشركات النفط الدولية، في محاولة لإعادة تشغيل خط أنابيب نفط مهم بعد عام من إيقافه.

وأضاف أن المحادثات جارية بين شركات النفط والحكومة العراقية في بغداد وحكومة إقليم كردستان شبه المستقل لاستئناف صادرات النفط الخام عبر تركيا. حجب إغلاق خط الأنابيب نحو نصف مليون برميل من النفط الخام عن الأسواق العالمية، وفقاً لوكالة بلومبرغ.

وكانت تركيا قد أوقفت خلال مارس/آذار2023، التدفقات عبر خط الأنابيب الذي ينقل النفط من المنطقة الكردية في العراق إلى ميناء جيهان التركي بعد أن أمرتها محكمة تحكيم بدفع نحو 1.5 مليار دولار تعويضاً للعراق عن نقل النفط دون موافقة بغداد.

وقال حسين إن الطريقة الأفضل هي إجراء تعديل في الموازنة، من 6 دولارات إلى ما هي عليه على أرض الواقع"، مبيناً إنه إذا اتفقنا على تعديل قانون الموازنة، دعونا نقول إن ذلك سيفتح الطريق أمام تصدير النفط، وذلك على هامش منتدى دبلوماسي في مدينة أنطاليا التركية.

وتصدر العراق نحو 400 ألف إلى 500 ألف برميل يومياً من حقول الشمال، بما في ذلك المنطقة الكردية، عبر خط الأنابيب المتوقف حالياً. كلّف إغلاق خط الأنابيب العراق إهدار إيرادات بأكثر من 7 مليارات دولار خلال العام الماضي، وهو ما وصفه حسين بـ"الخسارة الفادحة".

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

أرباح "زين السعودية" تقفز إلى 1.27 مليار ريال بالعام 2023 لزيادة الإيرادات

التأمينات الاجتماعية تطلق مبادرة الإعفاء من غرامات التأخير والمخالفات بنسبة 100%

المديفر: المملكة ستتحول لمركز عالمي رئيسي لإنتاج وتصنيع المعادن