TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البنك الدولي: العراق لم يشهد تضخماً كبيراً بأسعار المواد الغذائية خلال 2023

البنك الدولي: العراق لم يشهد تضخماً كبيراً بأسعار المواد الغذائية خلال 2023
البك الدولي

مباشر: أكد البنك الدولي، أن العراق لم يشهد تضخماً كبيراً في أسعار المواد الغذائية خلال 2023.

وذكر تقرير للبنك المركزي  الصادر مؤخراً، أن "مستويات التضخم لقطاع الأغذية وبحسب البنك الدولي يلاحظ أن العراق من الدول القليلة التي لم تشهد تضخماً كبيراً في أسعار المواد الغذائية خلال 2023".

وكان صندوق النقد الدولي أعلن في 20 ديسمبر/ كانون الأول الماضي عن انخفاض معدل التضخم في العراق والمتوقع استقراره بفعل سياسة البنك المركزي العراقي والأثر المتأتي من رفع سعر صرف الدينار العراقي وتحسن الامتثال لإطار مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

ومؤخراً قال البنك الدولي  إن الصراع الذي اندلع مؤخرا في الشرق الأوسط أدى إلى زيادة حالة عدم اليقين على المستوى الجيوسياسي، وعلى مستوى السياسات في المنطقة، كما أدى إلى ضعف النشاط المرتبط بالسياحة، لا سيما في البلدان المجاورة.

توقع أحدث تقرير للبنك الدولي أن يسجل الاقتصاد العالمي معدلات "تدعو للأسف" في نمو إجمالي الناتج المحلي بنهاية عام 2024، وستكون الأدنى والأبطأ في فترة 5 سنوات على مدى 30 عاما.

وأشار تقرير البنك الدولي عن الآفاق الاقتصادية العالمية، على نشرته الأسبوعية أنه من المتوقع ألا يتجاوز نمو التجارة العالمية في عام 2024 نصف المتوسط في الـ10 سنوات السابقة لوباء كورونا.

وتوقع البنك أن يتباطأ النمو العالمي للعام الثالث على التوالي من 2.6% في العام الماضي إلى 2.4% في عام 2024، "أي أقل بنحو ثلاثة أرباع نقطة مئوية عن المتوسط السائد في العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين".

كما يرى أن الاقتصادات النامية ستنمو بنسبة 3.9% فقط، وهو معدل أقل من المتوسط الذي تحقق في العقد السابق بأكثر قليلا من نقطة مئوية واحدة.

 

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

أستاذ تمويل بجامعة القاهرة: الاقتصاد المصري "متيبس" لا يفيده تعويم جديد للجنيه

تباين أداء مؤشرات الأسهم الأمريكية في إغلاق تداولات الجمعة

أسعار الذهب عالمياً تقفز في إغلاق تعاملات الجمعة