TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الدوائية" توقع اتفاقيات لشراء 68% في "أوزموفارم" وبيع حصة من "سبيماكو مصر"

"الدوائية" توقع اتفاقيات لشراء 68% في "أوزموفارم" وبيع حصة من "سبيماكو مصر"
الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (سبيماكو الدوائية)
update company info
2070.O
0.00% 0.00 0.00
update company info
7204.B
0.00% 0.00 0.00

الرياض - مباشر: أعلنت الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (سبيماكو الدوائية) عن توقيع اتفاقيات بيع وشراء، مع بعض المساهمين في شركة أوزموفارم (سيجما للصناعات الدوائية "سيجما")، وبرونو سكابينيلي، وأحمد عبدالمنعم علي الحبيب؛ للاستحواذ على 68% في شركة أوزموفارم، والتخارج من حصة قدرها 76.4% في شركة سبيماكو مصر عن طريق تبادل أسهم ومبلغ نقدي.

وأوضحت الشركة، في بيان على موقع "تداول"، اليوم الثلاثاء، أنه بموجب اتفاقيات البيع والشراء، وافقت شركة سبيماكو الدوائية على الاستحواذ على 68 سهماً في شركة أوزموفارم (تمثل 68% من رأس المال، بقيمة 16.1 مليون ريال، يتم تمويلها من موارد الشركة الخاصة

وستستحوذ شركة سبيماكو الدوائية على هذه الأسهم من خلال تحويل 171.97 ألف سهم في شركة سبيماكو مصر (تمثل 76.4% من رأس المال)، ودفع مبلغ نقدي قدره 800 ألف فرنك سويسري (أي ما يعادل 3.3 مليون ريال).

وبعد إتمام الصفقة، ستمتلك شركة سبيماكو الدوائية حصة بنسبة 68% في شركة أوزموفارم، وستمتلك شركة سيجما، مع أحمد عبدالمنعم على الحبيب، حصة تبلغ 76.4% من رأس المال المصدر لشركة سبيماكو مصر.

ولدى سبيماكو الدوائية خيار بيع (put option) للتخارج من حصتها المتبقية البالغة 14.2% في سبيماكو مصر (وسيكون لدى سيجما خيار الشراء(call option).

ويخضع إتمام الصفقة لعدد من الشروط المسبقة المذكورة في اتفاقيات البيع والشراء، ومنها الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات التنظيمية ذات الصلة في المملكة العربية السعودية ومصر.

ووفقاً لشروط اتفاقيات البيع والشراء، يجوز لشركة سبيماكو الدوائية أو شركة سيجما إنهاء اتفاقية البيع والشراء إذا لم تُستوفَ الشروط في غضون 12 شهراً من تاريخ اتفاقيات البيع والشراء.

وتأتي هذه الصفقة في إطار استراتيجية شركة سبيماكو الدوائية لتعزيز محفظة منتجاتها وتوسيعها والحصول على تقنيات جديدة وتعزيز وجودها في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتوسيع نطاق انتشارها الدولي.

وخطط شركة سبيماكو الدوائية لتنويع عروض منتجاتها من خلال دمج تقنية التحرُّر المعدَّل المتقدمة من أوزموفارم في مرافقها بالمملكة العربية السعودية عبر عملية نقل التقنية.

وتتضمن محفظة منتجات ومشاريع شركة سبيماكو الدوائية الجارية العديد من الأدوية التي يمكن أن تستفيد من تقنية التحرُّر المعدَّل. ومن المتوقع أن يؤدي هذا التكامل إلى تعزيز محفظة الشركة وإعادة تركيزها على الأدوية ذات القيمة العالية.

ومن شأن هذه المزايا أن تمكن شركة سبيماكو من الحصول على حصة سوقية أكبر في المملكة العربية السعودية.

ويسهل الاستحواذ على شركة أوزوفارم وصول سبيماكو الدوائية إلى متطلبات التقنية الموحدة لملفات تسجيل الأدوية الوثيقة الفنية المشتركة (CTD)؛ ما يسهل بدوره تسجيل المنتجات للدخول إلى الأسواق الأوروبية وغيرها من الأسواق الدولية

كما يتيح ذلك الفرصة لتصنيع منتجات سبيماكو الدوائية في وحدة أوزوفارم المعتمدة من نظام ممارسات التصنيع الجيدة (GMP) للاتحاد الأوروبي والموجودة في سويسرا.

وتهدف سبيماكو الدوائية إلى دعم أوزوفارم في إنشاء محفظة أوروبية من خلال تمويل دراسات التكافؤ الحيوي (Bioequivalence Studies)، وصياغة الملفات الداخلية، ومساعدة شركة أوزوفارم على الانتقال من شركة عمليات تصنيع تعاقدي (CMO) إلى كيان أوروبي متكامل للصناعات الدوائية

وتعتزم سبيماكو الدوائية تقديم المزيد من الدعم لهذه الجهود من خلال زيادة حجم الفريق التجاري لشركة أوزوفارم وتحسين قدراته. بالإضافة إلى ذلك، تسعى شركة سبيماكو الدوائية إلى تنفيذ مبادرات لتحسين مزيج المنتجات وهيكل التكلفة؛ بهدف رفع هوامش ربح أوزوفارم لتتناسب مع هوامش نظيراتها من شركات التصنيع التعاقدي.

ومن المتوقع أن يسهم اتفاق التبادل الاستراتيجي في تعزيز البيانات المالية لشركة سبيماكو الدوائية من خلال توحيد النتائج المالية لشركة أوزوفارم وتقليص ملكية سبيماكو في سبيماكو مصر إلى حصة أقلية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"أرامكو": أدوات جديدة للفحص والصيانة منها الطائرات بدون طيار والروبوتات

ولي العهد ورئيس إرتيريا يبحثان تطوير التعاون التجاري والتنموي

"سابك" تقود شركات البتروكيماويات لخسائر 1.9 مليار ريال بالربع الثالث 2023