TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركة أبحاث تتوقع ارتفاع تكاليف التمويل لـ"التصنيع" لزيادة أسعار الفائدة

شركة أبحاث تتوقع ارتفاع تكاليف التمويل لـ"التصنيع" لزيادة أسعار الفائدة
جناح شركة التصنيع الوطنية بأحد المعارض
update company info
2060.O
0.00% 0.00 0.00

الرياض - مباشر: قالت شركة الجزيرة كابيتال للأبحاث إن النتائج المالية لشركة التصنيع الوطنية "التصنيع" خلال الربع الثاني 2023 جاءت أقل من توقعاتها ومن متوسط توقعاتها عند 161.3 و122.1 مليون ريال على التوالي.

ورجحت الجزيرة كابيتال في مذكرة بحثية حديثة لها استمرار ارتفاع تكاليف التمويل لدى التصنيع؛ نظراً لارتفاع مستويات المديونية وارتفاع أسعار الفائدة، كما نتوقع أن يدعم الانخفاض الأخير في متوسط أسعار المواد الخام هامش إجمالي الربح للشركة في الأرباع القادمة.

وأشارت الجزيرة كابيتال إلى أن معظم الفارق من انخفاض الربح قبل الفوائد والضرائب جاء نتيجة انخفاض حصة الشركة في أرباح الشركات الزميلة عن المتوقع، قابل ذلك جزئياً ارتفاع الإيرادات عن المتوقع.

كما توقعت أن تحقق الشركة صافي ربح في العام 2023 بقيمة 523 مليون ريال مقابل 666 مليون ريال سعودي في العام 2022 و1.4 مليار ريال سعودي في 2021.

وقالت الجزيرة كابيتال إنها مستمرة في التوصية لسهم الشركة على أساس ”محايد“ بسعر مستهدف 14.2 ريال.

وأضافت أن الربح من الشركات الزميلة كان أقل بكثير من توقعاتها وأقل من الربع السابق ليشكل مفاجئة سلبية، كما رجحت استمرار المخاوف؛ بسبب تأخر تشغيل مصهر الإلمنيت“ لإنتاج التيتانيوم.

وأظهرت النتائج المالية الأولية لشركة التصنيع الوطنية "التصنيع" تسجيلها انخفاضاً بصافي أرباحها خلال الربع الأول للعام 2022 بنسبة 73.43% على أساس سنوي، فيما ارتفعت على أساس ربع سنوي بنسبة 90.5%.

وأوضحت الشركة، أن صافي الربح بعد الزكاة والضريبة بلغ نحو 82.1 مليون ريال، مقابل 309 ملايين ريال بالربع المقارن من عام 2022، فيما كانت الشركة قد سجلت بالربع الرابع من العام الماضي صافي ربح بنحو 43.1 مليون ريال.

وقالت الشركة إن سبب انخفاض صافي الربح يعود بشكل رئيس إلى انخفاض متوسط أسعار البيع لمعظم المنتجات؛ مما أدى إلى انخفاض الإيرادات، وحصة الشركة في أرباح المشاريع المشتركة والشركات الزميلة، وارتفاع تكلفة الإيرادات ومخصص الهبوط في قيمة الأصول المالية، بالرغم من ارتفاع الكميات المبيعة لبعض المنتجات وارتفاع الإيرادات الأخرى وانخفاض صافي تكاليف التمويل.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

أسعار البيع تهبط بأرباح "التصنيع" إلى 82 مليون ريال في الربع الأول 2023

رئيس "التصنيع": انخفاض أسعار الشحن يدعم نتائج الشركة بالربع الرابع 2022

"التصنيع" تُعلن تشغيل الفرن الأول بمصنع معالجة مادة الإلمنيت