TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"كابيتال إنتلجنس" ترفع تصنيف لـ"بيتك" مع نظرة مستقرة

"كابيتال إنتلجنس" ترفع تصنيف لـ"بيتك" مع نظرة مستقرة
بيت التمويل الكويتي
بيتك
KFH
-1.23% 720.00 -9.00

مباشر – إيمان غالي: رفعت وكالة كابيتال إنتلجنس للتقييمات الائتمانية تصنيف العملة الأجنبية لبيت التمويل الكويتي "بيتك" على المدى الطويل من " A" إلى "A+"، مع مستوى دعم مرتفع للغاية، ونظرة مستقبلية مستقرة.

وأرجعت الوكالة زيادة التصنيف وفق مذكرة بحثية صادرة اليوم الأربعاء إلى زيادة الحصة السوقية لـ"بيتك" والامتياز في الكويت بعد الاستحواذ على البنك الأهلي المتحد البحريني في 2022، لذلك يُعد "بيتك" أكبر بنك محلي حالياً، مع قاعدة كبيرة من ودائع العملاء والعمليات المصرفية، فضلاً عن احتفاظ الحكومة الكويتية ومؤسساتها بملكية كبيرة فيه.

وأكدت "كابيتال إنتلجنس" تصنيف العملة الأجنبية لـ"بيتك" على المدى القصير عند "A1"، والتصنيف المستقل للبنك عند "bbb"، مع تثبيت تصنيف القوة المالية الأساسية عند "bbb+".

ولفتت إلى أن رفع تصنيف العملة الأجنبية على المدى الطويل عن باقي تصنيفات يعكس ملكية الحكومة البالغة 38%، ووضع "بيتك" في السوق الكويتي، وسجل الحكومة القوي في تقديم المساعدة للبنوك عند الحاجة، بوجود ضمان حكومي على جميع الودائع المودعة داخل الكويت.

وتعكس التقييمات أيضاً أصول البنك الحيدة، والمستوى المنخفض من القروض المتعثرة، والمخصصات العالية، فضلاً عن الرسملة، والربحية الجيدة جداً، مع تعرض البنك لبعض المخاطر التشغيلية في أسواق مثل تركيا ومصر والبحرين.

يشار إلى أن بورصة الكويت قد عدلت في الشهر الماضي على موقعها الإلكتروني نسبة ملكية "بيتك" في البنك الأهلي المتحد – الكويت، من 67.33% إلى ملكية مباشرة وغير مباشرة تبلغ 85.59%.

وحسب آخر بيانات مالية معلنة، قفزت أرباح "بيتك" في الربع الأول من 2023 بنسبة 133.2% إلى 162.09 مليون دينار، مقارنة بـ69.49 مليون دينار بالربع المناظر من 2022.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

تخصيص 25.1 مليون سهم في "الكويت الدولي" لـ"وربة للتأمين"

"السيادي الكويتي" يشتري حصة في بنك هندي

مصر والمغرب تتصدران الدول العربية في تحويلات الوافدين (إنفوجرافيك)

الكويت تعود إلى "التنافسية العالمي" وتحتل المركز الـ38