TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

روسيا: الغرب غير راغب في الامتثال لاتفاق الحبوب

روسيا: الغرب غير راغب في الامتثال لاتفاق الحبوب
القمح - صورة أرشيفية

 

مباشر: قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، إن الاتحاد الأوروبي متردد في تنفيذ التزاماته بموجب اتفاق الحبوب.

وأشارت زاحاروفا - في تصريحات أوردتها وكالة "تاس" الروسية - إلى التصريحات الأخيرة لمنسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بأن خطر المجاعة في إفريقيا ليس صحيحًا، قائلة: "هناك بعض المشاكل التي سببتها تصرفات روسيا في أوكرانيا، وأنها ليست بسبب عقوبات الاتحاد الأوروبي"، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأوضحت، أن السبب هو أن الاتحاد الأوروبي لا يريد أن يقوم بواجبه لتنفيذ اتفاقية الحزمة الخاصة بالحبوب، متابعة "لقد اعتبروا الجزء الأول إلزاميًا، لكن يبدو أنهم ينظرون إلى الجزء الثاني على أنه اختياري".

وأكدت، أن الصفقة "تنص على إزالة حقيقية - وليس على الورق - للعقبات المتعلقة بالقيود المعادية لروسيا، أمام صادرات الحبوب والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية"، مضيفة أن "المحاولات الضعيفة للمفوضية الأوروبية لتقديم بعض الوضوح على الأقل حول تطبيق القيود، والتي تعتبر غير شرعية من وجهة نظر القانون الدولي، ليس لها نتيجة".

بالإضافة إلى ذلك، أشارت زاخاروفا، إلى أن الإمدادات الغذائية لأفريقيا لا تزال تمثل مشكلة ويجب تهيئة الظروف الطبيعية لصادرات الحبوب والأسمدة الروسية.