TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يطلق مشروعاً لمراقبة إنتاجية الأراضي والمياه عبر الاستشعار عن بعد

العراق يطلق مشروعاً لمراقبة إنتاجية الأراضي والمياه عبر الاستشعار عن بعد
الوزارة تستهدف من وراء المشروع تحقيق أمن غذائي مستقر

مباشر: نظمت ممثلة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية في العراق، اليوم الثلاثاء، ورشة لإطلاق مشروع مراقبة إنتاجية الأراضي والمياه عن طريق الاستشعار عن بعد.

وذكرت وزارة الموارد، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أنه "برعاية وحضور وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني، نظمت ممثلية الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة وبالتنسيق مع وزارة الموارد المائية ورشة افتتاحية لإطلاق مشروع مراقبة إنتاجية الأراضي والمياه عن طريق الاستشعار عن بعد/ المرحلة الثانية".

ولفت وزير الموارد، مهدي رشيد الحمداني، إلى "انضمام العراق إلى دول المشروع الإقليمي الذي يهدف إلى مساعدة البلدان الشريكة في تطوير قدراتها على مراقبة وتحسين إنتاجية المياه والأراضي في الزراعة"، مضيفاً أن "هذا المشروع يُعد استجابة للتحديات التي يفرضها تضاؤل موارد المياه العذبة والحاجة إلى استدامة الإنتاج الزراعي لضمان الأمن الغذائي في مواجهة التغيرات المناخية".

وأشار الحمداني إلى أن "رؤية الوزارة هي تحقيق أمن غذائي مستقر من خلال زراعة الأراضي التي تتأثر بالتغيرات المناخية الحاصلة في البيئة والمناخ"، مبيناً أن "الطلب على الموارد المائية يشهد ارتفاعاً هائلاً في جميع القطاعات الرئيسة المستخدمة للمياه".

وأضاف أن "تحقيق أهداف التنمية المستدامة وضمان استدامة الموارد المائية يتطلب تغييراً في أنماط إدارتها وتقليل الاستهلاك المفرط الذي يعرض المنظومات البيئية للتدهور خلال فترات الجفاف".

وأكد الحمداني "ضرورة العمل على إيجاد طرق لتقليل عملية تبخر المياه والسيطرة عليها تدريجياً لاحتساب الإنتاجية المائية والحصول على المعلومات من الأقمار الصناعية ونتائج النماذج العالمية".

وتضمنت ورشة العمل، بحسب البيان: "تقديم نظرة عامة على المشروع ومناقشة أهمية مخرجاته في سياق الأولويات الوطنية"، فيما حضر الورشة "ممثلون عن وزارتي الزراعة و التخطيط والمختصين في قطاع الري".