TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركتا أبحاث: نتائج "موبايلي" دون التوقعات..وبيع أبراج الحافز الرئيسي للشركة

شركتا أبحاث: نتائج "موبايلي" دون التوقعات..وبيع أبراج الحافز الرئيسي للشركة
الأهلي كابيتال توصي بالحياد لسهم موبايلي.. والراجحي المالية بتخفيض المراكز - الصورة من أريبيان رويترز
اس تي سي
7010
5.43% 43.65 2.25

الرياض – مباشر: اتفقت شركتا الأهلي كابيتال والراجحي المالية، على أن نتائج الربع الأول لشركة اتحاد الاتصالات (موبايلي) جاءت أقل من التوقعات بتسجيلها خسائر بلغت 163 مليون ريال، وتباين تقييم شركتي الأبحاث لسهم موبايلي وكذلك في التوصية عليه، لكنهما اتفقا على أن انخفاض المبيعات وتراجع حصة الشركة بالسوق هي أهم التحديات التي تواجهها.

وتوقعت الشركتان في تقريرين، اليوم الأحد، أن يكون بيع الشركة بعض الأبراج هو المخرج لتحسن موقفها ورفع تقييمها مرة أخرى.

وقالت شركة الأهلي كابيتال إن نتائج شركة موبايلي خلال الربع الأول من عام 2017، جاءت أضعف من التوقعات، بتسجيل خسائر بقيمة 163 مليون ريال، مقابل تقديراتها بخسائر بالغة 50 مليون ريال، ومتوسط توقعات السوق بخسائر 69 مليون ريال.

وحددت شركة الأبحاث السعر المستهدف لموبايلي عند 25 ريالاً للسهم مع التوصية عليه بالحياد.

وأشار التقرير إلى أن الخسائر الجارية وانخفاض المبيعات هي أهم التحديات التي ستواجه الشركة، لكن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة الاتصالات السعودية لبيع أحد الأبراج سيكون حافزاً رئيسياً أمام الشركة في المستقبل.

وقالت الراجحي المالية، في تقريرها، إن نتائج موبايلي بالربع الأول من العام الجاري أقل من تقديراتها بتسجيل خسائر بقيمة 14 مليون ريال، وأقل من تقديرات المحللين في السوق بهامش كبير.

وأشارت شركة الأبحاث إلى أن انخفاض إيرادات موبايلي مقارنة بالربع السابق بنسبة 1.5%، مقارنة بنمو ربعي بنسبة 7% لشركة زين السعودية، يعني أن زين مستمرة في اكتساب مزيد من القوة بينما تظل موبايلي في وضع ضعيف.

وتوقعت الراجحي المالية انخفاض قدرة موبايلي على الإنفاق على النفقات الرأسمالية نتيجة مواجهتها انخفاضاً في التدفقات النقدية.

وحددت شركة الأبحاث السعر المستهدف للسهم عند 18 ريالاً، وهو قريب من النهاية الأدنى لنطاق القيمة العادلة للسهم من قبل الشركة، والتي تتراوح بين 17 و20 ريالاً، كما أوصت على السهم بتخفيض المراكز.

وقالت "الراجحي" إن المحفز الرئيسي لرفع قيمة السهم يمكن أن يرتبط ببيع بعض الأبراج والسعر الذي يتحقق للشركة من بيعها.

وأظهرت البيانات المالية للشركة تسجيل صافي خسائر بقيمة 163 مليون ريال خلال الربع الأول من عام 2017، مقابل صافي أرباح بقيمة 20 مليون ريال للربع المماثل من العام 2016.

وتراجع السهم خلال تعاملات اليوم الاثنين بنسبة 6.1% عند مستوى 21 ريالاً، بحلول الساعة 12:09 بتوقيت مكة المكرمة.