TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: مشروعات محتملة تتجاوز 6.2 مليار دينار بالنصف الأول من2017

تقرير: مشروعات محتملة تتجاوز 6.2 مليار دينار بالنصف الأول من2017
الهيئة ستقوم بترسية مشروعات النفايات الصلبة في أم الهيمان وكبد على التوالي - الصورة من رويترز أريبيان آي

الكويت - مباشر: توقع تقرير صادر عن بنك الكويت الوطني تسارع نشاط ترسية المشروعات بالنصف الأول من العام الجاري، بقيمة إجمالية تتجاوز 6.2 مليار دينار (20.3 مليار دولار).

وذكر التقرير، الذي تلقى "مباشر" نسخته اليوم الاثنين، أنه من المتوقع البدء باستلام العطاءات على المرحلة الثانية من محطة شمال الزور خلال الربع الثاني بقيمة إجمالية بلغت 806 ملايين دينار.

ورجح التقرير أن تقوم هيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص بترسية مشروعات النفايات الصلبة في أم الهيمان وكبد على التوالي، بقيمة 775 مليون دينار، بينما سيتم ترسية مشروع للبنية التحتية بالربع الثاني بقيمة 992 مليون دينار لمدينة جنوب المطلاع.

يذكر أن شركة الاستشارات المالية الدولية أعلنت اليوم فوز تحالفها بأقل الأسعار لمشروع معالجة النفايات الصلبة في موقع الكبد، كما أعلنت الشركة، أمس، فوزها ضمن تحالف بأقل الأسعار بمناقصة تطوير وتوسعة محطة تنقية المجاري في أم الهيمان.

وتدرس الهيئة طرح 4 مشروعات بقيمة 1.9 مليار دينار، تمثل 20% من إجمالي مشروعات خطة التنمية البالغة قيمتها 30 مليار دينار.

وأوضح الكويت الوطني، في تقريره، أن الدولة أرست عقوداً بنحو 5.6 مليار دينار في 2016 تصدرت قطاعات النقل والمواصلات والغاز والبناء والتشييد سوق تلك المشروعات بالعام الماضي.

وبلغت مشروعات النقل والمواصلات التي تم ترسيتها خلال 2016 نحو 2.7 مليار دينار، فيما يتم تقييم ودراسة مشروعات تصل قيمتها لـ5.3 مليار دينار، بحسب التقرير.

وارتفعت وتيرة مشروعات قطاع الغاز الممنوحة في الربع الأول من العام 2016، حيث أرست شركة البترول الوطنية الكويتية مشروع محطة استيراد الغاز الطبيعي المسال وإعادة التغييز في الزور بقيمة 908 ملايين دينار.

كما أرست شركة نفط الكويت، في يناير من العام 2016، العديد من مشروعات النفط والغاز بقيمة إجمالية بلغت 497 مليون دينار، تم تخصيص 372 مليون دينار منها لمشروع الحقول الجوراسية للنفط والغاز غير المصاحب.