TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بيان: 22.5% نمو قطاع المواد الغذائية والمشروبات في "جافزا"

بيان: 22.5% نمو قطاع المواد الغذائية والمشروبات في "جافزا"
588 شركة عاملة بقطاع المواد الغذائية والمشروبات في جافزا - الصورة من بيان سابق

دبي - مباشر: شهدت المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا"؛ التابعة لمجموعة موانئ دبي العالمية ارتفاع عدد الشركات الأجنبية العاملة في قطاع المواد الغذائية والمشروبات، بنسبة 22.5% خلال 2016.

وأوضح بيان، اليوم السبت، أن عدد الشركات الأجنبية ارتفع من من 480 شركة في 2015 إلى 588 شركة في 2016.

وبحسب البيان، تستعرض جافزا ميزاتها ومقوماتها الرئيسة أمام الشركات المشاركة في معرض غلفود خلال الفترة من 26 فبراير إلى 2 مارس 2017.

وقال سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة: "انعكس استقطاب المزيد من الشركات على نسبة الإشغال في جافزا، حيث تشغل شركات المواد الغذائية والمشروبات مساحة تقدر بـ 1.67 مليون متر مربع تتنوع بين قطع الأراضي، والمستودعات، وصالات العرض، والمكاتب".

وأوضح بن سليم: "تستحوذ الشرق الأوسط على النسبة الأكبر من شركات المواد الغذائية والمشروبات العاملة في جافزا بنسبة 57%، يليها إقليم آسيا، والمحيط الهادي 18%، وأوروبا 13%، والأمريكتان 8%، وأفريقيا 4%".

وشدد بن سليم، على ضرورة زيادة الاستثمارات في البحث والتطوير في قطاع المواد الغذائية والمشروبات؛ للوصول إلى منتجات وسلع مبتكرة تناسب مختلف الأذواق وتجذب المستهلكين.

وتوقع تقرير حديث صادر عن مؤسسة "بيزنس مونيتور إنترناشونال" للأبحاث أن تنمو مبيعات الأغذية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 6.3% على أساس سنوي في الفترة من 2015 - 2020.

وأشار التقرير إلى أن نمو اقتصاد الإمارات سينعكس على نمو صناعة المواد الغذائية، والمتوقع بنسبة 7.1% على أساس سنوي حتى 2020. وعزا التقرير هذا النمو إلى عِدَّة عوامل أبرزها الاستثمارات القوية في قطاع التجزئة خلال السنوات المقبلة، وارتفاع أعداد السياح الوافدين إلى الدولة، فضلاً عن ارتفاع عدد سكان الإمارات والذي يصل إلى 10.4 مليون نسمة بحلول 2025.

وتحتضن جافزا عدداً من أبرز شركات الأغذية العالمية أبرزها؛ يونيلفر، ألكوزي، مارس، أف سي أل غلف سي فود، وهانتر فودز وغيرها من الشركات التي تخدم أكثر من ملياري نسمة في الشرق الأوسط، وجنوب وشرق آسيا، وأفريقيا، ودول الكومنولث المستقلة.