TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

عمومية دبي الإسلامي توافق على إصدار صكوك بـ5 مليارات دولار

عمومية دبي الإسلامي توافق على إصدار صكوك بـ5 مليارات دولار
أحد فروع بنك دبي الإسلامي - الصورة من رويترز أريبيان آي

دبي - مباشر: وافقت عمومية بنك دبي الإسلامي (DIB)، في اجتماعها المنعقد أمس الأربعاء، على تفويض مجلس الإدارة بإصدار أية صكوك رئيسية، أو صكوك تبعية، أو أية أدوات مالية غير قابلة للتحويل لزيادة الشق الأول أو الثاني من رأسماله في حدود 5 مليارات دولار؛ شريطة الحصول على موافقة الجهات الرقابية المختصة.

وصادقت عمومية البنك على زيادة نسبة برنامج أدوات الشق الأول من رأس المال غير القابلة للتحويل والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، في حدود مليار إلى 3 مليارات دولار؛ بغرض تعزيز كفاية رأسماله، وَفْقاً للبيان.

وبحسب بيان البنك ستُطرح هذه الحقوق على دفعة واحدة، أو عبر مجموعة من الإصدارات، بعد الحصول على الموافقة اللازمة من الجهات الرقابية المختصة.

وكان البنك عيَّن عدة بنوك في مطلع فبراير الجاري قبل إصدار محتمل لصكوك دولارية بالحجم القياسي.

وأضاف البيان: أن صكوك بنك دبي الإسلامي - المتوقع أن تفوق قيمتها 500 مليون دولار - ستكون لأجل خمس سنوات على الأرجح.

ويُشار إلى أن آخر إصدار لصكوك من بنك دبي الإسلامي كان بقيمة 500 مليون دولار لأجل خمس سنوات في مارس 2016 بسعر فائدة 3.6%.

كما قامت العمومية بانتخاب أعضاء مجلس إدارة البنك للدورة الجديدة من 2017 إلى 2019، وهم: محمد الشيباني، حمد عبدالله الهاملي، يحيى سعيد لوتاه، عبدالله علي الهاملي، أحمد محمد بن حميدان، عبدالعزيز المهيري، عبدالله حمد الشامسي، حمد مبارك بوعميم وجاوير مارين رومانو.

وأظهرت البيانات المالية للبنك لعام 2016 ارتفاع صافي الأرباح 1% إلى 4.05 مليار درهم، مقابل 3.84 مليار درهم بعام 2015.

وكانت الجمعية العمومية للبنك صادقت في مارس 2016 على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 45% من رأس المال، لعام 2015، بواقع 40 فَلْساً للسهم؛ أي ما يُعادل 1.776 مليار درهم.