TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس البورصة: لا نِيَّة لتمديد قرار خفض تكاليف شركات السمسرة

رئيس البورصة: لا نِيَّة لتمديد قرار خفض تكاليف شركات السمسرة
رئيس البورصة المصرية محمد عمران- الصورة من أريبيان رويترز

من: هبة الكردي ونهى النحاس

القاهرة - مباشر: قال رئيس البورصة المصرية، إنه لا توجد نية لتمديد قرار مجلس الإدارة بخفض تكاليف شركات السمسرة للشركات الملتزمة بالعام الحالي.

وقرر مجلس إدارة البورصة في 19 يناير 2016، تخفيض أعباء شركات السمسرة بمقدار 15% بصورة مؤقتة خلال العام الجاري 2016 لحين تحسن الأوضاع مرة أخرى.

وأضاف محمد عمران في تصريحات خاصة لـ"مباشر"، أمس الثلاثاء، على هامش اجتماع جمعيات سوق المال بشأن ضريبة الدمغة، أن البورصة العام الماضي خفضت تكاليف شركات السمسرة بنسبة 15%، للشركات الملتزمة؛ لأن قيمة التداولات كانت بالملايين، لذلك كانت الشركات في حاجة إلى هذا الدعم.

وتابع: "ولكن بالفترة الماضية، ارتفع حجم التداولات داخل البورصة إلى 2.5 مليار جنيه".

وعن الطروحات القادمة بالبورصة، قال عمران: إن البورصة في انتظار انتهاء إجراءات طرح شركتي أم أم جروب، والفراشة.

وفي فبراير الماضي، تقدمت شركة الفراشة لصناعة وطباعة مواد التعبئة والتغليف بطلب إلى البورصة المصرية لقيد أسهمها في السوق الرئيسية.

وأوضحت الشركة أن عدد الأسهم المتوقع طرحها يبلغ 450 مليون سهم، بقيمة اسمية 0.2 جنيه (20 قرشاً للسهم).

وقال أحمد سالم، نائب الرئيس التنفيذي لشركة بلتون المالية القابضة، في نوفمبر الماضي، إن طرح إم.إم جروب للصناعة والتجارة المصرية ينتظر الموافقة النهائية من البورصة، وقد يكون الطرح في نهاية ديسمبر المقبل، بحصيلة مستهدفة 400 مليون جنيه.

وعن الطروحات الحكومية، عقب عمران، أنه لا توجد طروحات حكومية إلا بعد الانتهاء من طرح أسهم بنك القاهرة.

وفي مطلع الشهر الجاري، تقدم بنك القاهرة بطلب لقطاع الشركات المقيدة بالبورصة المصرية لقيد أسهمه بجدول قيد الأوراق المالية "أسهم"، برأسمال قدره 2.25 مليار جنيه، موزعاً على 562.5 مليون سهم، بقيمة اسمية قدرها 4 جنيهات للسهم الواحد.

وفي ديسمبر الماضي، قالت وزيرة الاستثمار السابقة، داليا خورشيد، إن أول طرح للشركات الحكومية في البورصة سيكون في الربع الأول من 2017.