TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تابعة لـ"التصنيع" توقع اتفاقية لبيع أصول نشاط ثاني أكسيد التيتانيوم

تابعة لـ"التصنيع" توقع اتفاقية لبيع أصول نشاط ثاني أكسيد التيتانيوم
من المتوقع استكمال الإجراءات الخاصة بالصفقة خلال 15 شهراً من تاريخ توقيع الاتفاقية
update company info
2060.O
0.00% 0.00 0.00

الرياض – مباشر: أعلنت شركة التصنيع الوطنية (تصنيع)، عن قيام شركتها التابعة الشركة الوطنية لثاني أكسيد التيتانيوم (كريستل)، بإبرام اتفاقية مشروطة مع شركة ترونوكس ليمتد أي. سي. أن، بقيمة 6.27 مليار ريال (1.67 مليار دولار)، متوقعة استكمال الإجراءات الخاصة بالصفقة خلال 15 شهراً من تاريخ توقيع الاتفاقية. 

وقالت "التصنيع" في بيان على "تداول" اليوم الثلاثاء، إن الاتفاقية تضمنت أيضا إصدار 37.58 مليون سهم جديد من فئة (A) لشركة كريستل في شركة ترونوكس والتي تمثل ما نسبته 24% من رأس مالها بعد استكمال الصفقة.

وأشارت "التصنيع" إلى أن الاتفاقية خاصة ببيع الأعمال التجارية والأصول الخاصة بنشاط ثاني أكسيد التيتانيوم في السعودية وخارجها لصالح شركة ترونوكس.

وأوضح البيان أن الأعمال التجارية والأصول محل البيع على سبيل المثال لا الحصر جميع الشركات التابعة لشركة كريستل المؤسسة خارج المملكة (المملوكة بشكل مباشر وغير مباشر لشركة كريستل).

وأضاف، الأصول والالتزامات المتعلقة بالأعمال التجارية الخاصة بثاني أكسيد التيتانيوم ويشمل ذلك مصنع الشركة في مدينة ينبع في السعودية، وكذلك العقود والملكية الفكرية والشهرة التجارية المتعلقة بالأعمال التجارية والأصول الخاصة بنشاط ثاني أكسيد التيتانيوم (أصول كريستل).

وبينت الشركة في بيانها، أن استكمال الصفقة مشروط بالحصول على الموافقات النظامية اللازمة داخل وخارج المملكة، وأن تقوم "كريستل" بإعادة هيكلة الأصول والأعمال التجارية ذات العلاقة في المملكة. 

وذكر البيان أن الصفقة ستمكن كل من الشركتين من دمج الأعمال التجارية التابعة لكل منهما  فيما يتعلق بنشاط ثاني أكسيد التيتانيوم ، وأن شركة التصنيع بعد الصفقة ستتمكن من التركيز على نشاط البتروكيماويات والبحث عن فرص استثمارية استراتيجية وأن المقابل المالي للصفقة سيسهم في تخفيض نسبة القروض إلى حقوق الملكية في قائمة المركز المالي. 

وأكدت التصنيع أن "توم كايسي" سيحتفظ بموقعه كرئيس مجلس إدارة شركة ترونوكس ومديرها التنفيذي بعد الصفقة ولن يتغير عدد أعضاء مجلس إدارة الشركة، وسيكون لشركة كريستل الحق في تعيين عضوين منهم.

وأظهرت أن المركز الرئيسي لشركة ترونوكس سيبقى في ستامفورد، كونيتيكيت، الولايات المتحدة الأمريكية وستبقى شركة ترونوكس كشركة مساهمة عامة مدرجة في السوق المالية بولاية نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية. 

وأضافت أن الدمج سوف ينتج عنه فوائد متوقعة من زيادة معدل كفاءة التشغيل لتصل إلى 375 مليون ريال (100 مليون دولار أمريكي) في السنة الأولى و 750 مليون ريال (200 مليون دولار أمريكي) في السنة الثالثة. 

وبعد استكمال الصفقة ستتغير طريقة توحيد القوائم المالية الخاصة بالأصول محل البيع (أصول كريستل) من التوحيد الكامل إلى الاستثمار، وتبلغ القيمة الدفترية للأصول محل البيع مبلغ 10 مليارات ريال سعودي (2.685 مليار دولار أمريكي) تقريباً كما في تاريخ 31 ديسمبر 2016م.