TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

موديز تتوقع نمو ربحية أكبر5 بنوك إماراتية خلال عام ونصف

موديز تتوقع نمو ربحية أكبر5 بنوك إماراتية خلال عام ونصف
شعار وكالة موديز للتصنيف الائتماني - الصورة من رويترز أريبيان آي

مباشر: توقعت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية في مذكرة بحثية، استمرار الأداء القوي للبنوك الـ 5 الأكبر في دولة الإمارات وتحقيق الربحية، في الفترة بين عام إلى عام ونصف المقبلة.

وأكدت الوكالة في مذكرتها على تصنيفات البنوك الـ 5 الإماراتية وهي بنك الإمارات دبي الوطني عند درجة A3 مع نظرة مستقبلية مستقر، وبنك أبوظبي الوطني عند درجة Aa3 مع نظرة سلبية، وبنك أبوظبي التجاري بدرجة A1 ونظرة سلبية، وبنك الخليج الأول بدرجة A2 ونظرة مستقبلية إيجابية، وبنك دبي الإسلامي عند درجة Baa1 مع نظرة إيجابية.

وتوقعت الوكالة في مذكرتها الصادرة اليوم الاثنين، تحقيق تلك البنوك لربحية قوية على الرغم من ضغوط ارتفاع تكاليف التمويل وزيادة اعتمادها على تمويل الجملة.

وتابعت الوكالة: أن البنوك الـ 5 حققت أرباحاً صافية في مجملها بقيمة 6.8 مليار درهم (تعادل 1.8 مليار دولار) في الربع الرابع من عام 2016، بالرغم من تراجع في نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي غير النفطي بالإمارات إلى 2.5% في العام ذاته.

وعزت موديز ذلك الأداء لزيادة الدخل من خدمات إقراض للأفراد والشركات، وقابل ذلك زيادة طفيفة في المصروفات التشغيلية، وارتفاع تكاليف التمويل 1.2% بسبب ظروف السيولة.

وتراجع صافي ربحية البنوك الخمسة في مجمله بنسبة 5% في الربع الرابع من عام 2016، على أساس سنوي.

وكان محللون ماليون توقعوا أن تشهد أرباح البنوك الإماراتية مع نهاية الربع الرابع من 2016 نمواً بين 2% و4%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، في ظل تماسك أسعار النفط فوق مستويات مقبولة والتحسن بحركة القطاع العقاري.