TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون ينصحون بالحذر عند شراء الأسهم العالمية بعد خطاب ترامب

محللون ينصحون بالحذر عند شراء الأسهم العالمية بعد خطاب ترامب
وسطاء يتابعون أسعار الأسهم العالمية، الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: نصح محللون خلال حديثهم لـ"مباشر"، بتوخي الحذر عند شراء الأسهم العالمية خلال جلسات الأسبوع الجاري، بعد خطاب ترامب؛ ترقباً لتوجهات البنوك المركزية حيال الفائدة، وتعافي النفط.

وعزا المحللون ذلك إلى أن معظم الأسهم أصبحت في مستويات تماسك قرب مستويات دعوم لا تمكنها من جذب مزيد من السيولة الفنية قصيرة الأجل.

وقال باسل أبوطعيمة المحلل المالي بأسواق الأسهم، لـ"مباشر": إن تحرك الأسواق العالمية حالياً يسيطر عليه أسلوب الحذر الشديد ترقباً لتنفيذ سياسيات ترامب التي وعد بها في الخطاب الأخير.

وقال أبوطعيمة: إن يوم الجمعة الماضي، انتهى دونما وضوح السياسية الأمريكية الجديدة خصوصاً من جانب التحفيز النقدي، ولكن تبقى التلميحات حول الاقتصاد الأمريكي قوية؛ وهو الأمر الذي سيدعم الدولار وأسهم وول ستريت.

وهبط الدولار نحو 2% منذ بداية يناير الجاري مع تنامي المخاوف من اتجاه ترامب للحماية التجارية، وموقفه من قوة العملة الأمريكية التي ارتفعت 10% أمام سلة من العملات الأخرى منذ فوزه في انتخابات الرئاسة التي أجريت في نوفمبر الماضي.

ويرى أبوطعيمة أن أنسب تعامل مع الأسهم العالمية هو جني الأرباح السريع مع كل ارتفاع يحدث خلال الأسبوع في ظل عدم اتضاح قرارات البنوك المركزية، والتخوفات التي تحيط بقرارات ترامب القادمة.

ونوه أبوطعيمة بأن أسعار البترول ما زالت تتحكم في أسعارها التصريحات بشأن أوبك وتقيد الإنتاج والمضاربات الملفتة، متوقعاً أن تسير الأسهم الأوروبية إلى موجة جديدة من التذبذب والأداء العرضي.

وأضاف أبوطعيمة قائلاً: بشكل عام ما زالت الأسواق عند مستويات مقاومة فنية هامة، ناصحاً المتعاملين بالدخول عند تأكيد اختراقها لتلك المستويات، وذلك من خلال ضخ سيولة قوية بالأسهم.

من جانبه رجح عمر زكريا المحلل بأسواق المال لـ"مباشر"، أن تظل مؤشرات الأسهم الأمريكية محلقة فوق المستويات القياسية التي حققت عوائد ضخمة للمستثمرين.

وبين زكريا أن توقيع ترامب أمراً تنفيذياً بتغيير قانون الرعاية الصحية، سيؤثر على أسهم التأمين إيجاباً بالبورصة؛ الأمر الذي من الممكن أن يدعم  تخطي الداو جونز مستوى 20000 ألف نقطة.