TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تستهدف توريد 9 ملايين طن بنجر السكر مطلع فبراير

مصر تستهدف توريد 9 ملايين طن بنجر السكر مطلع فبراير
توريد مليون طن من قصب السكر - الصورة من رويترز أريبيان أي

القاهرة - مباشر: قال وزير التموين والتجارة الداخلية، إن مصر تستهدف زيادة معدلات توريد بنجر السكر إلى 9 ملايين طن من 6 شركات خلال موسم الحصاد الذي يبدأ مطلع فبراير المقبل.

وأضاف محمد مصيلحي في بيان اليوم الخميس، أنه تم الاتفاق مع المنتجين والقطاع الخاص لتخصيص كميات من السكر للشركات التابعة بما لا يقل عن 1.8 مليون طن، للاستفادة منها في توفير احتياجات البطاقات التموينية و تخصيص جزء من السكر للبيع بالسعر الحر المنخفض.

و أشار مصيلحي إلى توريد مليون طن من قصب السكر في المصانع الستة خلال أسبوعين، مضيفا: " نستهدف زيادة معدلات التوريد بنسبة أكبر خلال الأسابيع القادمة لاستلام كافة الكميات الموجودة لدى المزارعين و الذي يصل إلى ١٠ ملايين طن حتى نهاية الموسم ".

وأوضح البيان أن أرصدة السكر تكفي الاحتياجات ولا توجد أزمة أو نقص بالكميات وأنه يتم يوميا ضخ كميات تتراوح بين ٨ إلى١٠ آلاف طنا.

وتعاني السوق المصرية من تراجع كميات السكر المتاحة للجمهور؛ مما أدي إلى ارتفاع السعر من 4 جنيهات إلى 15 جنيهاً بالسوق السوداء، ونحو 7.25 جنيه بالسوق الرسمية.

ويبلغ استهلاك مصر من السكر سنوياً نحو 3.2 مليون طن، وتنتج أكثر من 2 مليون طن وتستورد الباقي.

وقرر مجلس الوزراء المصري في نهاية يوليو الماضي، استيراد 700 ألف طن سكر خام؛ لتعويض الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، والحفاظ على أسعار السلعة في الأسواق.

وأصدر وزير التجارة والصناعة، طارق قابيل، في 18 مايو الماضي، قراراً بفرض رسوم على صادرات السكر بواقع 900 جنيه للطن.

ورفعت مصر، مطلع الشهر الجاري سعر شراء توريد قصب السكر من الفلاحين من 500 جنيه إلى 620 جنيهاً.