TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: خطاب ترامب يضعف الدولار.. والذهب يمر بصعود مؤقت

محللون: خطاب ترامب يضعف الدولار.. والذهب يمر بصعود مؤقت
سبائك ذهب - الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: توقع محللون بأسواق السلع والمعادن، لـ"مباشر"، أن يواصل مستثمرو الدولار الأمريكي عمليات جني الأرباح خلال الأسبوع القادم، بعد خلو خطاب ترامب من أي إشارات تدعم الاقتصاد؛ وهو الأمر الذي سيدفع الذهب لمواصلة الارتفاع.

وانخفض مؤشر الدولار، بالأسبوع الماضي، 0.29% إلى 101.17، ليظل دون أعلى مستوياته في 14 عاماً البالغ 103.65، والذي سجله في 20 ديسمبر 2016.

وارتفع سعر عقود الذهب الأمريكية الآجلة في تلك الفترة، 2% إلى 1197.30 دولار.

وقال علاء الدين فرحان، المحلل لدى تراست كابيتال، لـ"مباشر"، إن الدولار يتجه للمزيد من الخسائر في الأسبوع القادم؛ لعدم تطرق ترامب إلى التحفيز المالي في المؤتمر الصحفي الأول له مع اقتراب تنصيبه على مقعد الرئاسة.

وبين فرحان: أن تراجع فائض تجارة الصين مع أمريكا في ظل تهديدات سابقة لترامب عن العلاقات الاقتصادية بتلك الدول؛ وهو الأمر الذي قد يضعف العملة الأمريكية.

ويرى فرحان: أن مؤشر الدولار ينتظر، الأسبوع القادم، عدة أخبار مهمة تحمل في طياتها العديد من التوقعات وبالأخص مبيعات التجزئة الأمريكية التي بتحسنها تعطي قوة للعملة الأمريكية.

وأضاف فرحان: أن تحسن بيانات التجزئة سيؤثر سلباً على مكاسب الذهب المحققة الأسبوع الماضي، ومن الممكن أن يبددها ويدفعه لمستوى 1185 دولاراً للأونصة مجدداً، مشيراً إلى أن تحسن تلك البيانات تؤيد رفع الفائدة لأكثر من مرة خلال العام الجاري.

وبين فرحان أن المعدن الأصفر ما زال يواجه مستويات مقاومة هامة عند 1200 دولار للأونصة، وتجاوزها سيؤدي للصعود إلى 1207 دولارات.

وتوقع محمد زيدان، محلل السلع لدى ثانك ماركتس لـ"مباشر"، أن يواصل الذهب الصعود المؤقت خلال التعاملات الأسبوعية في ظل ضعف الدولار بعد المؤتمر الأخير لترامب.

وبين زيدان: أن المعدن الأصفر من الممكن أن يتعرض لموجة تصحيحية حال بلوغ مستويات 1220 - 1215 دولاراً للأونصة.

وقال محمود التامر، المحلل الفني بأسواق السلع، لـ"مباشر"، إن الذهب وصل لمستويات البيع المستهدفة عند 1200 - 1210 دولارات، مرجحاً تراجعه إلى 1160 دولاراً.

وأشار التامر إلى أن الدولار ما زال مؤهلاً لاستكمال الموجة التصحيحية التي يمر بها حالياً أمام معظم العملات.