TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: تلميحات الفيدرالي تدعم الدولار في 2017.. وتضعف الذهب

محللون: تلميحات الفيدرالي تدعم الدولار في 2017.. وتضعف الذهب
سبائك ذهبية - الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: قال محللون في أسواق السلع والمعادن لـ"مباشر" إن تلميحات الفيدرالي الأخيرة بشأن الفائدة ستوجه مزيداً من المستثمرين إلى شراء الدولار الأمريكي خلال العام القادم، وستدفع الذهب لمزيد من التراجع.

وخلال تعاملات عام 2016، ارتفع مؤشر الدولار أمام سلة العملات الرئيسية بنسبة 4.11% إلى 102.81 نقطة، فيما تقلصت أرباح الذهب إلى 7.2% بالغة 1136.55 دولار للأونصة في ظل تزايد القلق من قرارات جديدة من المركزي الأمريكي.

وخلال النصف الأول من عام 2016، ارتفعت مكاسب الذهب إلى 24.34%، بينما سجل تراجعاً خلال النصف الثاني بنسبة 14%.

ويترقب المستثمرون اجتماعات الفيدرالي المقررة خلال العام القادم؛ بحثا عن أدلة جديدة تدعم رفع الفائدة قريباً، وفرض سياسات نقدية جديدة.

وقال علاء فرحان المحلل لدى تراست كابيتال لـ"مباشر"، إن تلميحات الفيدرالي بخصوص إقدامه على رفع الفائدة ثلاث مرات في 2017، وليس مرتين فقط من الدعائم الأساسية في استمرار ارتفاع الدولار وتراجع الذهب خلال تداولات العام القادم.

وبين فرحان أن الذهب ما زال يسير ضمن قناة هابطة بين مستويات 1000 - 1160 دولاراً للأونصة.

وأضاف فرحان: أن الذهب من المرجح أن يشهد خلال الربع الأول من العام القادم استقراراً عند 1160 إلى 1200 دولار للأونصة؛ وذلك لعدم وجود أي مؤثرات قوية مرتقبة في تلك الفترة.

وأوضح فرحان أن الربع الثاني من الفترات الحاسمة في تحركات المعدن الأصفر خلال العام المقبل، حيث من المتوقع أن يعود للهبوط إلى مستوى 1100 دولار للأونصة في ظل التكهنات بإقدام الفيدرالي على رفع الفائدة خلال اجتماعه في تلك الفترة.

ومع اقتراب الإعلان عن مؤشرات قوية متوقعة للاقتصاد الأمريكي، أشار فرحان، إلى أن أي إشارات أو بيانات تؤيد رفع الفائدة في تلك الفترة سيشهد الذهب بعدها هبوطاً عنيفاً إلى أسفل مناطق 1000 – 950 دولاراً للأونصة.

وقال فرحان: إن أي حرب ستنشب بالمنطقة وتكون باشتراك أمريكا سيشهد الذهب حينها صعوداً لافتاً إلى مستويات 1400 - 1500 دولار للأوقية؛ الأمر الذي سيدفع الدولار في حينها للتراجع مجدداً.

وقال فرحان: إن الدولار يكتسب أيضاً قوة دافعة من توقعات بأن الخطط الاقتصادية لإدارة ترامب بما في ذلك إجراءات تحفيزية عبر إنفاق على البنية التحتية، ستعطي مزيداً من الدعم للعملة الخضراء.

وقال محمود التامر المحلل الفني بأسواق السلع، لـ"مباشر"، إن الذهب قد تحول للاتجاه الهابط خلال العام 2016 منذ أن أغلق أسفل 1190 دولاراً، وهو يستهدف 1055 دولاراً للأونصة كهدف رئيسي.

وتابع التامر: أنه على المدى البعيد ما زال يستهدف المزيد من التراجعات القوية؛ ولذلك ننصح بالبيع مع أي صعود يسجله المعدن الأصفر خلال العام القادم.

وأضاف التامر: أن صعود الدولار أمام سلة العملات خلال العام إلى أعلى مستوياته منذ 2103 يزيد فرص تعرضه لموجة تصحيح خلال مطلع عام 2017.

وقال التامر: إن الدولار ما زال يتمتع بقوة، ويستهدف مستويات أكثر من الحالية؛ ولذلك ننصح مع أي تصحيح الشراء وزيادة المراكز.