TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تُنشئ جهازاً للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

مصر تُنشئ جهازاً للمشروعات الصغيرة والمتوسطة
وزير الصناعة طارق قابيل خلال مؤتمر سابق- الصورة من صفحة الوزارة على فيس بوك

القاهرة - مباشر: قال وزير التجارة والصناعة، اليوم الخميس، إن مجلس الوزراء وافق على مشروع قرار بشأن إنشاء جهاز لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف طارق قابيل، في بيان، أن الجهاز يضم تحت مظلته عدداً من الجهات التابعة للوزارة المعنية بأنشطة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وسيكون له مجلس إدارة يترأسه وزير التجارة والصناعة، وعضوية عدد من المتخصصين والمعنيين بمنظومة المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وقال: إنه سيتم تشكيل مجلس أمناء للجهاز برئاسة رئيس الوزراء وعضوية الوزراء المعنيين.

وأوضح قابيل أن إنشاء الجهاز سيسهم في القضاء على التشابكات القائمة في عمل هذه الجهات والازدواجية في الاختصاصات، وهو ما سيتيح الفرصة لتنفيذ استراتيجية الوزارة للنهوض بالقطاع.

وأشار إلى أن الجهاز سيختص بوضع ودراسة السياسات والخطط الاستراتيجية والتشريعات الخاصة بالتمويل وريادة الأعمال وتقديم الخدمات غير المالية، وهو ما سيتطلب إجراء عملية هيكلة للصندوق الاجتماعي للتنمية، والذي يعد محوراً رئيسياً في عمل الجهاز الجديد، وذلك دون المساس بأوضاع العاملين .

وقال إن الجهاز الجديد يباشر اختصاصاته مباشرة أو من خلال ما يؤسسه من شركات أو من خلال الجمعيات الأهلية أو المبادرات العاملة في هذا المجال ووضع البرامج اللازمة للنهوض بالقطاع.

وأضاف وزير التجارة والصناعة أن اختصاصات الجهاز تتضمن تيسير سبل التفاوض الجماعي لتوفير المواد الأولية من مصادر جيدة بأنسب الأسعار للمشروعات وتشجيعها على تصدير منتجاتها للخارج.

وطلب الرئيس عبدالفتاح السيسي في أغسطس الماضي، من الحكومة إنشاء جهاز لتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والانتهاء منه بحلول شهر أكتوبر 2016، وفقاً لبيان لرئاسة الجمهورية.

وأطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي، في يناير 2016، مبادرة لتنشيط قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال ضخ القطاع المصرفي نحو 200 مليار جنيه خلال الأربع سنوات المقبلة، بفائدة بسيطة 5%.

وأعلن البنك المركزي المصري، في يناير الماضي، عن إطلاق برنامج شامل لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.