TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإسلامية للتأمين: الحد الأقصى لتملك غير القطريين 25% من الأسهم

الإسلامية للتأمين: الحد الأقصى لتملك غير القطريين 25% من الأسهم
مقر الإسلامية القطرية للتأمين - الصورة من موقع الشركة

الدوحة - مباشر: وافقت العمومية غير العادية للشركة الإسلامية القطرية للتأمين (QISI) على السماح لغير القطريين بتملك نسبة لا تزيد على 25% من أسهم الشركة، بحسب البيان.

وطبقاً لبيان الشركة للبورصة القطرية، اليوم الثلاثاء، وافقت العمومية على تعديل المادة 6 من النظام الأساسي للشركة التي تخص سقف التملك، لتصبح بحد أقصى 5% سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

وتابع البيان بأنه يجوز تملك 10% من أسهم الشركة في حالة موافقة المصرف المركزي، ماعدا الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة والأجهزة والجهات الحكومية الأخرى والمؤسسات أو الجهات الملحقة موازنتها بموازنة الدولة، والشركات التي تساهم فيها الدولة بنسبة لا تقل عن 51%.

كما تم تعديل المادة 13 التي تنص على أن يكون ثلث أعضاء مجلس الإدارة من الأعضاء المستقلين ذوي الخبرة من غير المساهمين.

ووافقت الجمعية على تعديل المادة 50 التي تنص على أن يكون للشركة هيئة مستقلة تسمى "هيئة الفتوى والرقابة الشرعية" للرقابة على أعمالها، عدد أعضائها ثلاثة تُعينهم الجمعية العامة بناءً على اقتراح مجلس الإدارة، وتتكون من علماء وخبراء متخصصين في أحكام الفقه والشريعة الإسلامية والخدمات العامة والأنشطة المالية ممن تتوافر فيهم المعايير العلمية والمهنية والقانونية المعمول بها محلياً ودولياً، ويتم تطبيقها خلال عام 2017.

وبلغت أرباح الشركة في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري 50.117 مليون ريال، مقارنة بربح بلغ 71.212 مليون ريال في نفس الفترة من العام 2016، بتراجع 29.6%.

وارتفع سهم الشركة بالبورصة بنحو 1.92%، ليصل إلى سعر 52 ريالاً في تمام الساعة 12:45 بتوقيت قطر.