TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المبارك: 8.5 ألف منشأة صغيرة ومتوسطة استفادت من برنامج "كفالة"

المبارك: 8.5 ألف منشأة صغيرة ومتوسطة استفادت من برنامج "كفالة"
المهندس أسامة المبارك مدير عام برنامج "كفالة" خلال المؤتمر الصحفي

من: أصيل بن طالب

الرياض- مباشر: أوضح مدير عام برنامج "كفالة" أسامة المبارك "أن برنامج كفالة ومنذ تأسيسه عام 2006 وحتى نهاية الربع الثالث من العام 2016، اعتمد 17.4 ألف كفالة استفادت منها 8.5 ألف منشأة صغيرة ومتوسطة، وبقيمة إجمالية للكفالات بلغت 8.4 مليار ريال، مقابل اعتماد للتمويل بلغت قيمته الإجمالية 16.9 مليار ريال.

وخلال مؤتمر صحفي عُقد في الرياض صباح اليوم أكد المبارك أن "النمو لا يتحقق بدون تمويل، فالتمويل عامل أساسي ومحرك رئيس لعملية النموّ، والجهاز المصرفي السعودي يمتاز بقوة مالية تتزايد يوماً بعد يوم وأصبح بموجبها مقصداً للطاقات الراغبة في التوسع والانطلاق في المجالات التي تبرع بها، ولا تملك إمكانيات مالية لتحقيق ما ترغب به".

وتشير الدراسات الحالية إلى أن المنشآت الصغيرة والمتوسطة تمثل نحو 90% من إجمالي المنشآت العاملة في المملكة، وتوظف أكثر من 80% من القوى العاملة في السعودية، وتساهم بنحو 20% من الناتج المحلي الإجمالي.

من جهته، أكد طلعت بن زكي حافظ، أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية، أن البنوك قدمت أنواعاً مختلفة من التمويل ولعددٍ كبيرٍ من المنشآت الصغيرة والمتوسطة على مستوى المملكة، إما بتغطية أو بضمان وبحد أقصى 80% للتمويل الممنوح من قبل البنوك بضمان برنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، أو من خلال منحها لتمويل مباشر خارج إطار برنامج كفالة.