TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الفالح: المملكة ملتزمة بتلبية احتياجات الطاقة في الصين والهند

الفالح: المملكة ملتزمة بتلبية احتياجات الطاقة في الصين والهند
وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية خالد الفالح خلال منتدى حوار الطاقة 2016

من: محمد إدريس

الرياض - مباشر: قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح، إن المملكة ملتزمة بتلبية احتياجات الطاقة في الصين والهند والاقتصادات النامية الأخرى أثناء مراحل التحول التي ستمتد لعقود طويلة في سبيل الوصول إلى مستقبل أكثر استدامة بيئيًا.

وأضاف الفالح في كلمة ألقاها صباح اليوم الثلاثاء الأول من نوفمبر في منتدى حوار الطاقة 2016 بالرياض: أن ذلك يأتي مع الأخذ بعين الاعتبار أن مسار التحول ذاته يجب أن يضمن القدرة على مواصلة استيفاء هذه المتطلبات التي تتمثل في سهولة الحصول على الطاقة، ووفرتها، وملاءمة ثمنها، وقبولها.

وأشار وزير الطاقة إلى أنه لا غنى عن ضخ المزيد من الاستثمارات في مجال التقنية المتقدمة على سبيل المثال، من أجل الحد من الأثر البيئي لإنتاج الوقود الأحفوري واستهلاكه في سبيل تحقيق الأهداف المتفق عليها بشأن المناخ.

وأكد أن المملكة لا تدخر جهدًا في سبيل ضخ استثمارات في مجال التقنيات المتقدمة لتحقيق هذا الهدف، وفي الوقت ذاته، فإن المملكة ملتزمة وستظل ملتزمة بدورها في حل المشاكل المتعلقة. 

ويقول الفالح: إن المملكة تضخ استثمارات كبيرة في مصادر الطاقة المتجددة، وقد وضعت أهدافًا طموحة ضمن رؤية المملكة 2030 لتنمية هذه المصادر، منها إنتاج 9.5 غيغاواط من مصادر الطاقة البديلة، ولا سيما من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وأضاف: كما تواصل مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة جهودها الدؤوبة على مختلف الأصعدة لتطوير مزيج من الطاقة أكثر استدامة وأطول أمدًا بالمملكة.

وأشار إلى أن بعض التطورات تحمل نظرة تفاؤلية نحو نمو الطلب على النفط والغاز، إلا أن البعض منها سيشهد التحول إلى استخدام الطاقة الكهربائية وإيجاد بدائل على خلاف النفط والغاز.