TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

برايم تخفض السعر العادل لسهم جهينه لـ5 جنيهات

برايم تخفض السعر العادل لسهم جهينه لـ5 جنيهات
تكاليف مبيعات جهينه ارتفعت بنسبة 30% خلال العام الماضي - الصورة من رويترز
جهينة
JUFO
-1.69% 15.71 -0.27

القاهرة - مباشر: خفضت شركة برايم للأبحاث القيمة العادلة لسهم جهينه للصناعات الغذائية إلى 5 جنيهات، مع توصية بالشراء.

وأعلنت برايم عبر مذكرة بحثية صادرة اليوم الأحد، خفض تقييمها للسعر العادل لسهم جهينه من 6.98 جنيه للسهم في فبراير الماضي إلى 5 جنيهات، بفعل عوامل متعلقة بمخاطر سعر الصرف، والخطط التسعيرية للشركة خلال الفترة المقبلة.

كانت شركة جهينه للصناعات الغذائية قد أعلنت أنها وفرت المواد الخام المستوردة لتغطية الإنتاج حتى يوليو 2017؛ في مسعى للتحوط من أي تحرك لأسعار صرف الجنيه أمام الدولار.

وذكرت الشركة في مؤتمر صحفي عبر الهاتف بالأسبوع الماضي، أن تكلفة المبيعات قد ارتفعت بنسبة 30% خلال العام الماضي، في حين تجنبت الشركة تمرير الزيادة بأكملها للمستهلكين، مع رغبتها في الاحتفاظ بحصتها السوقية.

وأشارت الشركة العاملة في قطاع الصناعات الغذائية، إلى أنها فضلت زيادة الأسعار بشكل تدريجي، حيث رفعت السعر بنحو 17%، بينما ستقوم بتمرير باقي الزيادة والبالغة 13% خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وأشار التقرير إلى أن عام 2016 قد يمثل العام الأسوأ لقطاع الأغذية والمشروبات في البورصة المصرية، حيث فقدت أسهم جهينه، وإيديتا، والعربية للصناعات الغذائية "دومتي" حوالي 50% و49% و 49% من قيمتها على الترتيب منذ بداية العام الجاري.

ولفت التقرير إلى أن خسائر قطاع الأغذية تأتي في الوقت الذي سجل فيه المؤشر الرئيس للبورصة المصرية إيجي إكس 30 مكاسب بنسبة 18% منذ بداية العام.

وسبق وأن أعلنت شركة جهينه أنها خفضت قيمة الاستثمارات المرصودة لعام 2016 إلى 500 مليون جنيه من 640 مليوناً كان مُعلناً عنها مطلع العام، مؤكدة أنها فضلت تأجيل أي استثمارات جديدة.

كانت جهينه قد أعلنت تراجع أرباحها بنسبة 34% خلال الربع الثالث من 2016 لتسجل 58.2 مليون جنيه، مقابل 88.2 مليون جنيه في الفترة المقارنة من العام الماضي.

وارتفع سهم جهينه بنسبة 1.03% ليصل إلى 3.91 جنيه في الساعة 10.18 صباحاً من جلسة اليوم الأحد